الموضوع: والصفة الجامعة هي ما دلت على اتصافه تعالى بكل كمال

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. افتراضي والصفة الجامعة هي ما دلت على اتصافه تعالى بكل كمال

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله
    وآله الأطهاروالتابعين باحسان وكافة المرسلين

    من كمال رحمة الله تبليغ الناس رسالته وتبليغهم
    ما يصلحهم في الدنيا والآخرة وأنه سبحانه
    يريد اللطف والرحمة الشديدة لعباده

    وأول ما يجب على المكلف معرفته هو معرفة الله
    والمعرفة هي الجزم المطابق عن دليل وليس جزما
    بالظن والشك والوهم ، ومن الجائز ما لم نطلع على مراد
    الله فيه ، والواجب في المعرفة هو ما يجب في حقه تعالى
    والصفة الجامعة هي ما دلت على اتصافه تعالى بكل كمال
    وتنزهه عن كل نقص ، قال تعالى :

    ( أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه
    فتشابه الخلق عليهم ، قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار) الآية .

    وما غايتنا أحبابنا الكرام الا بلوغ الحق عن بينة وبرهان وجبر القلوب
    وصفاء الاعتقاد بما بين الله من حق في عزيز خطابه فنكون بذلك حنفاء مستقيمين على الحق
    ولا أعرف لما يغلو علماء الأمة بغير حق
    وكأنهم لا يعلمون فضل علم التوحيد الذي يهذب الأركان ويوضح الغايات
    السليمة ويتبينها العبد بالحكمة ، فالعبد المؤمن الذي يبتغي فضل الله ورضوانه
    يعلم يقينا أن كتاب الله تعالى جامع كمالات العلوم المشرقة التي تهذب
    النفس والروح وترسم الغايات والفضائل لبلوغ المقاصد العظيمة التي
    رسمها الله لعباده بحكمته وبينها في عزيز خطابه ، ولكي يسمو الاعتقاد
    بتقدير حق يجب معرفة أن الله علي على كل شيء وأنه الكبير الذي كل
    شيء متصاغر دونه وأنه مالك يوم الدين وأنه أرحم الراحمين فيعلمنا
    الرحمن كيف نخلص العبادة له في صدق توجهنا اليه بصفاء في الاعتقاد
    وهو سبحانه الذي دعا عباده الى التنافس في محبته وقربه وتعرف على عباده
    بتعرفاته ولولا أن تعرف عليهم ما عرفوه واذا عرفوا قدره أحبوه ونشأت
    خلة المحبة بصفائهم وطهرهم ودعوا اليه متآلفين .

    من ردود أمير النور على المتحاورين في منتدى المنهج

  2. افتراضي سموا بالاعتقاد أنه أرحم الراحمين الشديد الرحمة واللطف بعباده وذلك هو التقدير الحق للعلي الكبير

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله
    وآله الأطهار والتابعين باحسان وكافة المرسلين

    أخي الكريم سقراط (منتدى المنهج)

    ليس ببضع كلمات ستميز فكر الامام ناصر محمد اليماني
    وتعرف هل هو على حق أو باطل فلابد من النظر مليا وهذا هو
    الانصاف بالحق فليس من سمع كمن رأى ، وانما هو يبين
    من آيات الله المحكمات فلا يجب أن نتبع التقليد في الحكم
    دون معرفة من أين استخلص واستنبط الحكم وبالنظر الفاحص
    المتأني تكون بذلك
    قد أنصفته ، واعلم أخي الكريم أن الناس اذا فطموا تعلموا
    الحكمة ، وهذا ذكر العليم الحكيم الذي أحاط بكل شيء علما
    وبين آياته وجعلها في صدور الموقنين ، وهل ترانا أننا سننكر
    كمال رحمة الله تعالى التي وسعت كل شيء ان لم يبينها لنا الامام
    ناصر محمد اليماني ، لا يا أخي سقراط انك لم تكن عادلا في الحكم
    والوزن يومئذ الحق ، واعلم أخي الكريم أن آيات الله تعالى بحاجة الى
    تدبر واستبصار فهو ذكر لا يحاكى ولا يدانى يستدر الدموع من المآقي
    ويستثير أشجان النفس وذلك لمن عرف الحق ، فانظر يا أخي الكريم سقراط
    الى تشرذم الأمة واقتتالها المريب أهذا في نظرك يرضي الله تعالى ؟
    فبالله عليك أجبني ان كنت ترنو الى الحق فهؤلاء أحبابنا أهل الشيعة
    ينتظرون المنقذ القادم من الغيب ، وانظرالى هؤلاء أحبابنا أهل السنة كيف غالوا
    في الرسم(اسم المهدي ) وتركوا الحق وراء ظهورهم ، وحدث ولا حرج عن باقي طوائف
    المسلمين وكل حزب بما لديهم فرحون ، وان كنت أخي الكريم حقانيا
    ستقر وتعترف وتقول وكيف يحدث ذلك ومعهم ذكرهم الذي يبين لهم كل
    شيء ، قال تعالى : ( أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان في
    ذلك لرحمة وذكرى لقوم يومنون ) الآية ، فكل ذي حكمة وبصيرة يعرف
    أن كتاب الله يعرفنا بالحقائق كلها وهو المنارة العالية للاسترشاد بالحق
    فمن تركه وهجره وما ارتوى من حقائقه فله الخذلان والخيبة والهزيمة
    لأنه كتاب فيه الهدى والنور ومعمار متكامل من العلوم التي لا تحصى
    والتي تعلو بعلوها وترشد الى المقاصد العظيمة ويعرف بلطفه ورحمته
    البالغة وأنه مالك ليوم الدين سموا بالاعتقاد أنه أرحم الراحمين الشديد
    الرحمة واللطف بعباده وذلك هو التقدير الحق للعلي الكبير
    تهذيبا وخلقا وحالا وتوحيدا ، فهو خطاب الرحمن الذي علم القرآن رحمن
    بعزته ورحمته ونعمته رسم لعباده الذين يبتغون فضله ورحمته كل المفاوز
    بلطفه ورحمته التي ترشدهم الى صوابهم ورشدهم باتباع رضوانه فيؤالفوا بين قلوبهم
    ويجمعوا أمرهم ويسعوا الى صلاحهم فيزيدهم الله من فضله هدى بتبديد كل
    اعتقاد فاسد يفرقهم وينأى بهم عن اتباع نهج الحق
    وهو ما ذهب اليه المتشككون والمترددون والمرتابون الذين آتاهم
    نصيبا من العلم فظنوا أنهم بلغوا به النهايات في العلم .

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أمير النور
    فكل ذي حكمة وبصيرة يعرف
    أن كتاب الله يعرفنا بالحقائق كلها وهو المنارة العالية للاسترشاد بالحق
    فمن تركه وهجره وما ارتوى من حقائقه فله الخذلان والخيبة والهزيمة
    لأنه كتاب فيه الهدى والنور ومعمار متكامل من العلوم التي لا تحصى
    والتي تعلو بعلوها وترشد الى المقاصد العظيمة ويعرف بلطفه ورحمته
    البالغة وأنه مالك ليوم الدين سموا بالاعتقاد أنه أرحم الراحمين الشديد
    الرحمة واللطف بعباده وذلك هو التقدير الحق للعلي الكبير
    تهذيبا وخلقا وحالا وتوحيدا ، فهو خطاب الرحمن الذي علم القرآن رحمن
    بعزته ورحمته ونعمته رسم لعباده الذين يبتغون فضله ورحمته كل المفاوز
    بلطفه ورحمته التي ترشدهم الى صوابهم ورشدهم باتباع رضوانه فيؤالفوا بين قلوبهم
    ويجمعوا أمرهم ويسعوا الى صلاحهم فيزيدهم الله من فضله هدى بتبديد كل
    اعتقاد فاسد يفرقهم وينأى بهم عن اتباع نهج الحق
    وهو ما ذهب اليه المتشككون والمترددون والمرتابون الذين آتاهم
    نصيبا من العلم فظنوا أنهم بلغوا به النهايات في العلم .
    انتهى الاقتباس من أمير النور

    جزاك الله كل الخير أخي أمير النور ...
    وزادك من فيض أنواره وعطاءه حتى ترضى ..
    وشرح صدرك كما شرحت بالنور صدورنا.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  4. افتراضي

    جزاك الله خير

  5. افتراضي

    ما زال بصفاته قديما قبل خلقه ، لم يزدد بكونهم شيئا لم يكن قبلهم من صفته ، وكما كان بصفاته أزليا ، كذلك لا يزال عليها أبديا . ) .

    ش : أي : أن الله سبحانه وتعالى لم يزل متصفا بصفات الكمال : صفات الذات وصفات الفعل . ولا يجوز أن يعتقد أن الله وصف بصفة بعد أن لم يكن متصفا بها ، لأن صفاته سبحانه صفات كمال ، وفقدها صفة نقص ، ولا يجوز أن يكون قد حصل له الكمال بعد أن كان متصفا بضده . ولا يرد على هذه صفات الفعل والصفات الاختيارية ونحوها ، كالخلق والتصوير ، والإماتة والإحياء ، والقبض والبسط والطي ، والاستواء والإتيان والمجيء ، والنزول ، والغضب والرضا ، ونحو ذلك مما وصف به نفسه ووصفه به رسوله ، وإن كنا لا ندرك كنهه وحقيقته التي هي تأويله ، ولا ندخل في ذلك متأولين بآرائنا ، ولا متوهمين بأهوائنا ، ولكن أصل معناه معلوم لنا ، كما قال الإمام مالك رضي الله عنه ، لما سئل عن قوله تعالى : ثم استوى على العرش ( الأعراف : 54 ) : كيف استوى ؟ فقال : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول . وإن كانت هذه الأحوال تحدث في وقت دون وقت ، كما في حديث الشفاعة : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله . لأن هذا الحدوث بهذا الاعتبار غير ممتنع ، [ ص: 97 ] ولا يطلق عليه أنه حدث بعد أن لم يكن ، ألا ترى أن من تكلم اليوم وكان متكلما بالأمس لا يقال : إنه حدث له الكلام ، ولو كان غير متكلم لآفة كالصغر والخرس ، ثم تكلم يقال : حدث له الكلام ، فالساكت لغير آفة يسمى متكلما بالقوة ، بمعنى أنه يتكلم إذا شاء ، وفي حال تكلمه يسمى متكلما بالفعل ، وكذلك الكاتب في حال الكتابة هو كاتب بالفعل ، ولا يخرج عن كونه كاتبا في حال عدم مباشرته للكتابة .

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : ابن دمشق6
    ما زال بصفاته قديما قبل خلقه ، لم يزدد بكونهم شيئا لم يكن قبلهم من صفته ، وكما كان بصفاته أزليا ، كذلك لا يزال عليها أبديا . ) .

    ش : أي : أن الله سبحانه وتعالى لم يزل متصفا بصفات الكمال : صفات الذات وصفات الفعل . ولا يجوز أن يعتقد أن الله وصف بصفة بعد أن لم يكن متصفا بها ، لأن صفاته سبحانه صفات كمال ، وفقدها صفة نقص ، ولا يجوز أن يكون قد حصل له الكمال بعد أن كان متصفا بضده . ولا يرد على هذه صفات الفعل والصفات الاختيارية ونحوها ، كالخلق والتصوير ، والإماتة والإحياء ، والقبض والبسط والطي ، والاستواء والإتيان والمجيء ، والنزول ، والغضب والرضا ، ونحو ذلك مما وصف به نفسه ووصفه به رسوله ، وإن كنا لا ندرك كنهه وحقيقته التي هي تأويله ، ولا ندخل في ذلك متأولين بآرائنا ، ولا متوهمين بأهوائنا ، ولكن أصل معناه معلوم لنا ، كما قال الإمام مالك رضي الله عنه ، لما سئل عن قوله تعالى : ثم استوى على العرش ( الأعراف : 54 ) : كيف استوى ؟ فقال : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول . وإن كانت هذه الأحوال تحدث في وقت دون وقت ، كما في حديث الشفاعة : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله . لأن هذا الحدوث بهذا الاعتبار غير ممتنع ، [ ص: 97 ] ولا يطلق عليه أنه حدث بعد أن لم يكن ، ألا ترى أن من تكلم اليوم وكان متكلما بالأمس لا يقال : إنه حدث له الكلام ، ولو كان غير متكلم لآفة كالصغر والخرس ، ثم تكلم يقال : حدث له الكلام ، فالساكت لغير آفة يسمى متكلما بالقوة ، بمعنى أنه يتكلم إذا شاء ، وفي حال تكلمه يسمى متكلما بالفعل ، وكذلك الكاتب في حال الكتابة هو كاتب بالفعل ، ولا يخرج عن كونه كاتبا في حال عدم مباشرته للكتابة .
    انتهى الاقتباس من ابن دمشق6
    ؟؟ لم أفهم شئ
    (( آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )) صدق الله العظيم

  7. افتراضي

    واضح الكلام لايحتاج للشرح

المواضيع المتشابهه
  1. تابوت السكينة موجود بمصر تحت عقار شخص يسمي كمال
    بواسطة mohamed ibrahiem في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 09-07-2013, 04:24 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •