الموضوع: مسائل في الميراث

النتائج 31 إلى 40 من 60
  1. افتراضي

    اقتباس المشاركة : الإمام ناصر محمد اليماني
    بسم الله الرحمن الرحيم وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين..
    انتهى الاقتباس من الإمام ناصر محمد اليماني
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحابته الابرار
    والصلاة والسلام على صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد وعلى آله الأطهار وانصاره الأخيار
    بل نطق الامام ناصر محمد اليماني بالحق من لدن حكيم عليم
    وسقط الباطل من اول جوله
    وفرق شاسع بين من يبين الحق وبين من يريدون أن يطفئوا نور الله
    والله متم نوره ولو كره الكافرون
    وسلام على خليفة رب العالمين
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    قال صاحب علم الكتاب الإمام ناصر محمد اليماني:
    ((
    وإنّما مَنَّ الله على هذه الأمّة أنْ بعثَ فيهم الإمام المهدي ليعلمهم بحقيقة اسم الله الأعظم بأنّه صفةٌ حقيقيةٌ لرضوان الله على عباده، فاستيقنته أنفسهم فوجدوا أنّ رضوان الله على عباده هو حقاً النّعيم الأعظم من نعيم جنته.وقُضي الأمرُ بالنسبة لهم فلا رجعة للوراء، ولن يبدلوا به تبديلاً أبداً لا في الدنيا ولا في الآخرة.))إنتهى.

    والذي رفع السماء بلا عمد أن آية التصديق في أنفسنا أكبر من آية الشمس والقمر

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    الإمام ناصر محمد اليماني...
    انتهى الاقتباس
    الأخ الفاضل ناصر محمد اليماني المحترم
    تحية طيبة وبعد
    قبل أن أعقب على ما تفضلت به سوف أعرج على سؤالك لي وهو (( و يا أحمد عيسى فهل أنت ذات محمد حسن الجديد على هذا الرابط الذي يفتري فيتهم الله سُبحانه بالباطل ))
    أرجو أن تعلم ايها المحترم بأنني لست من الناس الذين يدخلون منتداك باسماء عدة ولغايات يخفونها في أنفسهم والسبب أنني والحمد لله كثيرا لدي ثقة كبيرة بنفسي وديني وكل ذلك بسبب ثقتي ويقيني بالله سبحانه .
    إن من يحترم نفسه حقاً عليه أن يحترم الناس حتى في لهجة الحوار والخطاب وإلا فهو يرائي ولسوف يكشف مهما تعدد أقنعته التي بلبسها .
    فأنا أكتب في منتداك باسمي هذا ( أحمد عيسى ابراهيم ) وفقط باسمي هذا وهو اسمي الحقيقي واشهد الله وملائكته على ذلك .
    إنني أرفض رفضا قاطعاً لغة التخوين والشك هذه من قبلكم تجاهي واللبيب يعرف محاوريه من خلال ما يكتبون ويميز بين محاور جاد ملتزم وبين مناور يتبدى كمحاور .
    الأخ الفاضل :
    لقد أخذ الحوار الذي جرى بيني وبينك في موضوع توزيع التركات والإرث حيزاً واسعاً ، قام من خلاله كل منا بتقديم فهمه وفقهه للحكم الذي بينه الله في كتابه حول هذا الأمر الهام الذي يهم كل إنسان ويمس حياته .
    وما خلصت إليه من خلال حواري معك في هذا الموضوع سوف اثبته هنا ليكون وثيقة وحجة يقرأها كل مهتم بهذا الأمر كي يتبين صحة أو بطلان ما تفضلت بتقديمه من فهم وفقه للتركات والإرث سنداً على ما ورد في كتاب الله ، ولسوف أحتفظ لك بما ستوضحه هنا وأعتبره جوابك وقولك الذي ستسأل عنه أمام الله سبحانه ، وبعد أن نستكمل الحوار في باقي المواضيع التي سألتك عنها أو في مواضيع قد تستجد على اثر الحوار سيكون لي بإذن الله شهادة أكتبها في منتداك هذا كي يقرأها الجميع ، ولذلك أرجو منك تأكيد ما خلصت إليه من حوار معك أو تصحيحه أو توضيحه :
    خلاصة الحوار في موضوع فقه التركات والإرث :
    إن السيد ناصر محمد اليماني المحترم يرى :
    1 ـ إن أنصبة جميع من يستحقون التركة تحسب من صافي التركة التي هي إجمالي التركة مطروحاً منها ديون التارك ووصيته .
    2 ـ لا فرق بين القول ( ما ترك ) والقول ( مما ترك ) في الآيات التي أوضحت حكم التركات وكلا القولين يشيران إلى صافي التركة .
    3 ـ لا فرق في القول ( إناث) والقول ( نساء ) وكلا القولين يشيران الجنس فقط .
    4 ـ إن ماورد من بيانات حول أنصبة الورثة سواء في العدد أو الجنس أو الجهات المستحقة كان أمثلة خاصة ولا تغطي وتشمل كل الاحتمالات الإنسانية والمثال على ذلك أن نصيب الأولاد إن كن نساء فوق اثنتين هو ثلثي التركة وزوجة التارك غير موجودة في مثل هذه الحالة .
    5 ـ لا رابطة ولا علاقة بين ما ورد في الاية 10 / النساء وبين ما ورد في الآية التي تتبعها وهي 11 / النساء فالورثة الذين ورد ذكرهم في الاية 11 / النساء هي أمثلة مخصوصة تصف حالات إرثية معينة مثلها مثل الأمثلة التي وردت في الاية 12 / النساء ( وذلك فيما يخص نصيب الزوج إن كانت زوجته هي التاركة أو نصيب الزوجة إن كان زوجها هو التارك مع تبيان حالة كل منهما من ناحية الأولاد إن كان له ولد أو ليس له ولد ) .
    الأخ المحترم ناصر محمد اليماني :
    هذا الذي خلصت إليه من حواري معك
    وما أرجوه منك أن تؤكده أو تصححه إن وجدت فيه خللاً أو توضحه وبإيجاز لو تكرمت .
    أنتظر منك الإجابة
    تحياتي لك

  3. افتراضي

    الاخ أحمد عيسى تحية طيبة واعتقد أنك فعلا لست ممن يدخلون بأكثر من اسم ومن
    حوارك واجتهاداتك يدل على مدى جديتك لاثبات وجهة نظرك التي تعتقد فيها

    لكن أعتب عليك اذا كنت رأيت أن تفسير الامام لبيان المواريث وخصوصا في المسأله الاخيرة
    فيه خطأ فلتوضح لنا ماهو الخطا بالدليل من القران لكن ان تصل الى مرحلة وتقول

    اقتباس المشاركة :
    وما خلصت إليه من خلال حواري معك في هذا الموضوع سوف اثبته هنا ليكون وثيقة وحجة يقرأها كل مهتم بهذا الأمر كي يتبين صحة أو بطلان ما تفضلت بتقديمه من فهم وفقه للتركات والإرث سنداً على ما ورد في كتاب الله ، ولسوف أحتفظ لك بما ستوضحه هنا وأعتبره جوابك وقولك الذي ستسأل عنه أمام الله سبحانه ، وبعد أن نستكمل الحوار في باقي المواضيع التي سألتك عنها أو في مواضيع قد تستجد على اثر الحوار سيكون لي بإذن الله شهادة أكتبها في منتداك هذا كي يقرأها الجميع ، ولذلك أرجو منك تأكيد ما خلصت إليه من حوار معك أو تصحيحه أو توضيحه :
    انتهى الاقتباس
    فلتبين لنا الخطأ الذي ارتكبه الامام اولا بأول حتى نكون على علم وادراك ومع أحترامي الشديد
    لك أخي أحمد عيسى أني أجد بأنك تفهم الايات القرانية بطريقتك الخاصة رغم وضوحها
    فاذا كان فهمك هو الاصح فلتعلمنا اذا كيف وصلت لهذا الفهم ولتبين لنا اي خطا في نفس
    الوقت لا بعد حين

    ثانيا ارجو أن يكون فيما بيننا من حوار يسودة الاحترام وانا احترم اي شخص ولا استهين
    به او بعلمه حتى لو انتقدته او خالفته بالرأي ولكن ارجو ان وجدت نفسك كنت مخطئ بشيء
    ووجدت غيرك كان اصح منك ان تعترف بهذا الخطئ والاعتراف بالحق فضيلة وهذا كذالك من جانبنا


    الوصابي عبد النعيم الأعظم


  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    الوصابي;
    الاخ أحمد عيسى تحية طيبة واعتقد أنك فعلا لست ممن يدخلون بأكثر من اسم ومن
    حوارك واجتهاداتك يدل على مدى جديتك لاثبات وجهة نظرك التي تعتقد فيها
    انتهى الاقتباس
    الأخ الوصابي المحترم
    تحية طيبة وبعد
    أشكرك على إنصافك .


    اقتباس المشاركة :
    لكن أعتب عليك اذا كنت رأيت أن تفسير الامام لبيان المواريث وخصوصا في المسأله الاخيرة
    فيه خطأ فلتوضح لنا ماهو الخطا بالدليل من القران لكن ان تصل الى مرحلة وتقول (( وما خلصت إليه من خلال حواري معك في هذا الموضوع سوف اثبته هنا ليكون وثيقة وحجة يقرأها كل مهتم بهذا الأمر كي يتبين صحة أو بطلان ما تفضلت بتقديمه من فهم وفقه للتركات والإرث سنداً على ما ورد في كتاب الله ، ولسوف أحتفظ لك بما ستوضحه هنا وأعتبره جوابك وقولك الذي ستسأل عنه أمام الله سبحانه ، وبعد أن نستكمل الحوار في باقي المواضيع التي سألتك عنها أو في مواضيع قد تستجد على اثر الحوار سيكون لي بإذن الله شهادة أكتبها في منتداك هذا كي يقرأها الجميع ، ولذلك أرجو منك تأكيد ما خلصت إليه من حوار معك أو تصحيحه أو توضيحه ))

    فلتبين لنا الخطأ الذي ارتكبه الامام اولا بأول حتى نكون على علم وادراك ومع أحترامي الشديد
    لك أخي أحمد عيسى أني أجد بأنك تفهم الايات القرانية بطريقتك الخاصة رغم وضوحها
    فاذا كان فهمك هو الاصح فلتعلمنا اذا كيف وصلت لهذا الفهم ولتبين لنا اي خطا في نفس
    الوقت لا بعد حين
    انتهى الاقتباس
    أخي المحترم
    كلامي هذا ليس فيه تصويب أو تخطئة للسيد الفاضل ناصر محمد اليماني بل هو فقط تلخيص لما استنتجته من فهم وفقه لديه لموضوع التركات والإرث قدمه خلال هذا الحوار ومن هذا المنطلق طلبت منه تأكيد ما خلصت إليه أو تصحيحه أو تصويبه .

    اقتباس المشاركة :
    ثانيا ارجو أن يكون فيما بيننا من حوار يسودة الاحترام وانا احترم اي شخص ولا استهين
    به او بعلمه حتى لو انتقدته او خالفته بالرأي ولكن ارجو ان وجدت نفسك كنت مخطئ بشيء
    ووجدت غيرك كان اصح منك ان تعترف بهذا الخطئ والاعتراف بالحق فضيلة وهذا كذالك من جانبنا
    انتهى الاقتباس
    الاحترام المتبادل بين المحاورين حتى لو اختلفوا في وجهات النظر هو واجب كل محارو جاد وهذا ما ألزم به نفسي ، فهل وجدتني ايها المحترم خرجت في كتاباتي عن آداب الحوار ؟
    وكذلك الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه عندما يثبت الطرف المحاور الآخر أن فهمه هو الأصوب وما أراه يا عزيزي أن سبب الاختلاف في الفهم بين المتحاورين الجادين هو بسبب اختلافهم في طريقة الاستنباط والمنهج المتبع في التدبر وتقصي الحكم ليس إلا .

    أنتظر من السيد الفاضل ناصر محمد اليماني
    رداً على ما خلصت إليه
    تحياتي لكم جميعاً .


  5. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وسلام علي المرسلين
    والسلام علي المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني
    اخي الكريم احمد عيسي ابراهيم في كل مره تكتب فيها عن الميراث تدعي ان الامام سوف لا يستطيع تقسيم الميراث اذا كانت الحاله كذا و كذا و قد اتيت بامثله كثيره وكل مره تدعي ان الامام لن يستطيع حلها في هذه المره و قد اجاب الامام واتاك بحكم الله من الكتاب وليس من تلقاء نفسه كما فعل علماء الشيعه والسنه والقرانيين والعقلانيين
    ولكنك تمر علي جواب الامام وكانك لم تراه او لم تقرا مايكتبه الامام و ها انت متشبث بالفرق بين (ماترك)
    و (مماترك) و قد اجاب عليها الامام اجابه يفهمها الطفل في الابتدائيه في حين عجز عن الاجابه دكاتره و علما مثل الدكتور محمد شحرور ولكي لااظلم الرجل سوف اتي باقتباس اجابته و هو يويد رايك في الفرق بين معني الكلمتين
    ما اتوقعه منك كباحث و محاور محترم ان تكون منصف في مساله الميراث و تعلنها بصراحه ان ناصر محمد اليماني حل جميع مسائل الميراث التي طرحتها عليه مالم فاتنا بيان اهدي من بيان الامام او بين الخطاء في بيانه من دون لف ودوران و استنتاج و استخلاص
    فما هو القصد من الحوار اذا كان الهدف هو التلاعب بالكلمات والتشبث بما لديك باي ثمن؟
    المشكله يا اخي يبدو انك لاتعتقد بوجوب و ضرورة الامام المهدي فسوالي لك و ارجوا ان تجيبني بصراحه؟

    هل هنالك مكان للمهدي المنتظر في عقيده الباحث احمد عيسي ابراهيم؟ وماهي صفات و مواصفات المهدي المنتظر برايكم؟

    والحمد لله رب العالمين

    --- دمج ---
    أحمد عيسى ابراهيم
    الموضوع : أحكام التركات والأنصبة
    9 يونيو 2010 عند 2:05 ص
    الأخ الدكتور محمد شحرور
    تحية طيبة وبعد
    ورد في البيانات من كتاب الله :
    يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً{11} وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ{12} تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{13} / النساء
    ما استوفني مطولا الآتي :
    1 ـ عبارة : فإن كن نساء ، فلمن عائدية كلمة ( كن ) أهي لأولادكم أم للأنثيين ؟
    2 ـ هل كلمة نساء في الجملة السابقة اصلها ودليلها ( نسيء ) وبالتالي فالنساء هم الأولاد القاصرين أو قل غير المنتجين لسبب عدم بلوغهم أو لأسباب مرضية … الخ أم أنها تعني الإناث البالغات في مقابل الذكور البالغين الذين نسمهيم رجالا ؟
    3 ـ ألا ترى فرقاً في الدليل حين تبيان الأنصبة بالقول ( ما ترك ) أو ( مما ترك ) ؟
    أليس دليل كلمة ( ما ترك ) تعني صافي التركة بعد سداد ديون التارك وتنفيذ وصيته ، وأن دليل جملة ( مما ترك ) هو المتبقي من التركة بعد اقتطاع أنصبة من يشملهم البيان ( ما ترك ) فالأولاد لهم نصيباً بالقول ( ما ترك ) بينما مثلا الأبوين لهم نصيباً بالقول ( مما ترك ) … الخ
    4 ـ ألا تعني جملة ( فوق اثنتين ) ما نعبر عنه في لغة الأعداد بالقول أكثر أو يساوي ؟
    أرجو التوضيح ولكم جزيل الشكر .

    -----
    جواب الدكتور محمد شحرور
    الأخ أحمد
    “كن” تعود على الإناث حيث نصيب الأنثى هو الأثاث في احتساب الحصص, والنساء هنا ليست من النسيء وإنما بمعنى الإناث البالغات وغير البالغات فطبقها مثلاً على إرث الأبوين والأم أنثى بالغة والأمهات نساء.
    وأنا أوافقك الرأي بالنسبة لما ترك ومما ترك.
    أما بالنسبة للآية: “فإن كن نساء فوق اثنتين” فهي تنطبق على كل الحالات التي يزيد فيها عدد النساء عن ضعف عدد الذكور, وعلينا أن نفرق بين كلمة فوق أو أكثر, فالأكثر للعدد الصحيح فقط أما فوق فيمكن أن يكون لدينا خمسة إناث مقابل ذكرين فنسبة عدد الإناث إلى عدد الذكور تساوي (2.5) وهي فوق اثنين
    http://shahrour.org/?p=17

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    اخي الكريم احمد عيسي ابراهيم في كل مره تكتب فيها عن الميراث تدعي ان الامام سوف لا يستطيع تقسيم الميراث اذا كانت الحاله كذا و كذا و قد اتيت بامثله كثيره وكل مره تدعي ان الامام لن يستطيع حلها في هذه المره و قد اجاب الامام واتاك بحكم الله من الكتاب وليس من تلقاء نفسه كما فعل علماء الشيعه والسنه والقرانيين والعقلانيين
    انتهى الاقتباس
    الأخ ابو محمد الكعبي المحترم
    تحية طيبة وبعد
    قلت في تعقيب سابق لي (( أن سبب الاختلاف في الفهم بين المتحاورين الجادين هو بسبب اختلافهم في طريقة الاستنباط والمنهج المتبع في التدبر وتقصي الحكم ليس إلا . ))
    والأمثلة الإرثية التي ضربتها مرات عدة كان القصد منها أن أتأكد من خلال إجابة السيد ناصر محمد اليماني المحترم عليها إن كان يرى :
    1 ـ بأن شرع الإرث الذي ورد في كتاب الله يغطي كل الاحتمالات الإنسانية الإرثية مهما كان نوع وجنس وعدد الورثة ، وليس كما يراه هو بأنه ضرب أمثلة مخصوصة لحالات إرثية معينة ( مثل قوله بأن الحالة : إن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك ، هي حالة مخصوصة ولا وجود للزوجة هنا ... الخ )
    2 ـ إن كان يرى بأنه لايجوز لكل متدبر أن يفصل بين ما ورد في الآية 11 / النساء والاية التي تليها ذلك لأنهما تكملان بعضهما بعضاً .
    3 ـ إن كان يقف عند دليل الكلمة بل وحتى الحرف الذي يرد في الايات ويتعقب معناه ومقصده مثل ( إناث ، نساء ، ذكر ، رجل ، ما ترك ، مما ترك ... الخ )
    أما عن قسمته للتركة بناء على الأمثلة التي ضربتها له فالأمر سهل جداً طالما أنه يراها أمثلة مخصوصة لحالات إرثية معينة ، فالذي كنت أبتغيه من أمثلتي معرفة طريقته في استنباط الحكم ليس إلا .

    اقتباس المشاركة :
    ولكنك تمر علي جواب الامام وكانك لم تراه او لم تقرا مايكتبه الامام و ها انت متشبث بالفرق بين (ماترك)
    و (مماترك) و قد اجاب عليها الامام اجابه يفهمها الطفل في الابتدائيه في حين عجز عن الاجابه دكاتره و علما مثل الدكتور محمد شحرور ولكي لااظلم الرجل سوف اتي باقتباس اجابته و هو يويد رايك في الفرق بين معني الكلمتين
    انتهى الاقتباس
    أحيي فيك ايها المحترم روح التنقيب والبحث
    واشكرك كثيراً على أنك وضعت الأسئلة التي وجهتها للدكتور محمد شحرور في موقعه وإجابته عليها
    فهي ستثبت لكل من يقرأها :
    1 ـ أنني غير متلون في الحوار واسمي هنا هو اسمي هناك .
    2 ـ أن الدكتور محمد شحرور بنفسه قد أقرني على أمر لم يتنبه هو له لدى تقديمه في كتبه فهمه وفقهه لأحكام التركات والإرث من كتاب الله ، وهذا يعني أنني لست بتابع أو منحاز لا له ولا لغيره ، فكل من يشهد الحق وينطق الصدق ويقدم الفهم والفقه الصحيح من كتاب الله هو أخي وأنا أخوه في الدين وعليّ أن اشد أزره إن التقيته وأن احترم فكره حتى لو لم ألتقيه .

    اقتباس المشاركة :
    ما اتوقعه منك كباحث و محاور محترم ان تكون منصف في مساله الميراث و تعلنها بصراحه ان ناصر محمد اليماني حل جميع مسائل الميراث التي طرحتها عليه مالم فاتنا بيان اهدي من بيان الامام او بين الخطاء في بيانه من دون لف ودوران و استنتاج و استخلاص
    فما هو القصد من الحوار اذا كان الهدف هو التلاعب بالكلمات والتشبث بما لديك باي ثمن؟
    انتهى الاقتباس
    أخي المحترم
    أراك ومن خلال كلامك هذا بدأت تفقد صبرك ، فأنا لا ألف ولا أدور بل كان طلبي من الأخ المحترم ناصر اليماني أن يؤكد خلاصة ما استنتجته من فهمه وفقهه لموضوع الإرث من كتاب الله ، فما طلبته منه هو تلخيص للأفكار التي وردت في حواري معه وله أن يؤكدها أو يصححها أو يوضحها بإيجاز ، فهل في طلبي هذا جنحة ؟!
    أما أنه حل جميع ما ضربته له من أمثلة أرثية :
    فنعم حلها بطريقته وحسب استنباطه وفهمه وفقهه للحكم فهو يرى أن ما ورد في أحكام الإرث هو أمثلة مخصوصة لحالات معنية وكنت قد بينت هذا الأمر أعلاه .

    اقتباس المشاركة :
    المشكله يا اخي يبدو انك لاتعتقد بوجوب و ضرورة الامام المهدي فسوالي لك و ارجوا ان تجيبني بصراحه؟
    هل هنالك مكان للمهدي المنتظر في عقيده الباحث احمد عيسي ابراهيم؟ وماهي صفات و مواصفات المهدي المنتظر برايكم؟
    انتهى الاقتباس
    نعم ولسوف أكتفي حالياً بهذا القدر من الجواب واؤجل التفصيل فيه بعد استكمال الحوار مع الأخ المحترم السيد ناصر اليماني في المواضيع التي نتحاور حولها .
    تحياتي لك

  7. افتراضي

    الاخ أحمد عيسى لماذا لاتعلمنا طريقة استنباطك وفهمك للايات وخصوصا بيانات المواريث
    فربما نستفيد ! فأرجو أن توضح كيف تستنتج وتتابع الكلمات على حد قولك لتفهم الحكم
    او البيان في الايات ! او ان طريقتك خاصة ولا نستطيع أن نفهمها ؟

    واذا كانت ارآئك تخالف أو توافق الامام في شيء فلماذا لا توضحها بصراحة لا أن تنتظر
    وتأتي كل وقت بفكرة جديدة وهل النقاط التي تريد أن ي}كدها الامام او يعدل فيها
    انت شخصيا مقتنع فيها ام لا اريد أن أفهم عقليتك وكيفية تفكيرك وما تريد أن توصل له


    اعلم بأنك تحاول أن تماطل لترى مدى صبر الامام عليك و الاعضاء ولكن ان صبرنا
    . . . .كبير وليس له حدود مادمت تحاور بالتي هي أحسن ولكن استثمارا
    لوقتك ولنستفيد من حوارك مع الامام حاول ان تقتنع وتتبع او لاتقتنع وتمتنع
    بما يبينه الامام حتى تنتقل الى التالي لنستفيد جميعا محاورين ومتابعيين
    وباحثيين عن الحق ....... والسلام عليكم جميعا

    الوصابي عبد النعيم الأعظم


  8. افتراضي سوآل إلى فضيلى الشيخ أحمد عيسى إبراهيم المُحترم

    - 16 -
    الإمام ناصر محمد اليماني
    07-
    28-2010
    06:55 am
    ــــــــــــــــــ
    سؤال إلى فضيلة الشيخ أحمد عيسى إبراهيم المُحترم..

    بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله رب العالمين..

    قال الله تعالى:

    { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا(7) }
    صدق الله العظيم [النساء]

    فهل تستطيع أن تُفصّل ذلك تفصيلاً شرط أن تنطق بالبرهان الذي نطق به الله لجبريل عليه الصلاة والسلام لينطق به لمحمدٍ - رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - لينطق به للعالمين، فتأتينا بالبرهان من محكم القرآن العظيم، شرط أن يكون البُرهان مُحكماً وبيِّناً لعالم الأمّة وجاهلها يفقهه كُل ذو لسان عربي مُبينٍ، وأمّا أنك تريد أن تقنعني بقول الظنّ فلن تستطيع، وهل تدري لماذا؟ وذلك تصديقاً لقول الله تعالى:
    { إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاّ الظنّ وَإِنَّ الظنّ لا يُغْنِي مِنَ الحقّ شَيْئاً } صدق الله العظيم [النجم:28]

    وفي ذلك سرّ هيمنة الإمام المهدي إذ أنه لا يقول على الله بالبيان للقرآن بالظنّ الذي لا يغني من الحقّ شيئاً، ولذلك تجد الإمام المهدي هو المُهيمن على من يحاوره من العلماء على مدار ست سنوات فلا هم كذبوا ولا هم صدقوا!! ولا يزالون في ريبهم يترددون حتى تأتيهم آيةٌ من السماء فتظلّ أعناقهم من هولها خاضعين لخليفة الله في الأرض، وما كان سبب فتنتهم إلا أنّهم ينتظرون لمهدياً منتظراً اسمه محمد بن الحسن العسكري أو مُحمد بن عبد الله، ألا والله لو كان اسمي مُحمد بن عبد الله لاعترف بشأني هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، ولقالوا إنك أنت المهدي المنتظر الحقّ، ولكن الذي كان السبب في فتنة الشيعة والسنّة عن الحقّ هو بسبب فتنة الاسم ذلك بأنهم قوم لا يفقهون إلا من رحم ربي، ولذلك ألقي إليهم بهذا السؤال وأقول: أخبروني ماذا كان اسم محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منذ أن كان في المهد صبياً عليه الصلاة والسلام؟ وأعلمُ بجوابكم جميعاً وبلسان واحدٍ موحدٍ فتقولون: "إن اسمه الذي سُمي به عليه الصلاة والسلام منذ أن كان في المهد صبياً هو الاسم (مُحمد)"، ومن ثم أكرر عليكم ذات السؤال وأقول: وهل قط ناداه النّاس عليه الصلاة والسلام منذ أن كان في المهد صبياً بالاسم أحمد؟ وأعلم بجوابكم فتقولون: "لم يكن معلوم له إلا الاسم (مُحمد) صلى الله عليه وآله وسلم". ومن ثم أقول لكم: فما ظنّكم بقول الله تعالى:
    { وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسمهُ أَحْمَدُ } صدق الله العظيم [الصف:6]

    ومعلوم جوابكم جميعاً فسوف تقولون: "إن أحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو ذاته مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم". ومن ثم أقول لكم: صدقتم وبالحقّ نطقتم، ولكن لماذا تُحاجّون ناصر محمد اليماني كونه جاء اسمه ناصر محمد وليس محمد بن عبد الله ولا أحمد بن عبد الله ولا محمد بن الحسن العسكري؟

    فما خطبكم وقعتم في فتنة الاسم ونسيتم أن الحجّة هي في العلم وليست في الاسم لأنه قد يأتي للأنبياء والأئمة الخُلفاء من اسمين اثنين في كتاب علام الغيوب كمثل نبي الله إسرائيل ونبي الله يعقوب، فكلاهما اسمين لنبي واحدٍ، فإلى متى ستظل فتنتكم هي فتنة الاسم فهل تريدون أن تجعلوا حجّةً للنصارى فيقولون إن اسم النّبي الذي سوف يبعثه الله من بعد عيسى عليه الصلاة والسلام هو أحمد وليس محمد؟ ألا والله إن تمسككم بحجّة الاسم لتضر الدعوة المحمديّة بأسرها لدى العالمين، فحسبي الله على الذين لا يعقلون. بل الحجّة هي في العلم وليس في الاسم حتى ولو جئتكم وقلت لكم أنا محمد بن عبد الله لما صدقتم ما لم يؤيّدني الله بسلطان العلم، إذاً السلطان الصادق هو العلم أفلا تتفكرون؟ ولذلك قال الله تعالى:
    { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ } صدق الله العظيم [البقرة:111]

    ألم يكفكم بُرهان البيان الحقّ للقرآن العظيم؟ هو خير منكم بياناً وأحسنُ تأويلاً. وقال الله تعالى:

    { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الحقّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ }
    صدق الله العظيم [الأنبياء:24]

    وسلامٌ على المُرسلين، والحمد لله رب العالمين..
    أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
    ـــــــــــــــــــــ




    البيعة لله



    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ الله فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)




  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    الاخ أحمد عيسى لماذا لاتعلمنا طريقة استنباطك وفهمك للايات وخصوصا بيانات المواريث
    فربما نستفيد ! فأرجو أن توضح كيف تستنتج وتتابع الكلمات على حد قولك لتفهم الحكم
    او البيان في الايات ! او ان طريقتك خاصة ولا نستطيع أن نفهمها ؟
    واذا كانت ارآئك تخالف أو توافق الامام في شيء فلماذا لا توضحها بصراحة لا أن تنتظر
    وتأتي كل وقت بفكرة جديدة وهل النقاط التي تريد أن ي}كدها الامام او يعدل فيها
    انت شخصيا مقتنع فيها ام لا اريد أن أفهم عقليتك وكيفية تفكيرك وما تريد أن توصل له
    انتهى الاقتباس

    الأخ الوصابي المحترم
    تحية طيبة وبعد
    أود بادئ ذي بدء أن ألفت النظر إلى أمر طارئ توقفت عنده ملياً لدى إرسالي لتعقيبي السابق ألا وهو أن هذا التعقيب لن ينشر قبل أن تقوم الإدارة بمراجعته !!!! وذلك على غير العادة في ما سبقه من تعقيبات أو حوارات لي .
    وما أراه أن هذا المستجد الطارئ يعكس تضييقاً على المحاور وتقييداً للحوار ويمهد الطريق للحذف أو عدم النشر ... الخ وبهذه الطريقة فإن القيمين على هذا الموقع يكونوا هم بأنفسهم جراء فعلهم هذا من يدكون طاولة الحوار العالمية التي دعا إليها السيد ناصر اليماني ؟!!! فهل تراه يوافقهم على مثل هذا التصرف ؟!
    أخي المحترم :
    ما تسألني عنه لا مبرر له ذلك لأنني رغم كوني مسلم مؤمن أبقى رجلاً عادياً سواء كنت مصيباً في فهمي الذي أقدمه أم مخطئاً ، وأبقى أنا وحدي المسؤول عن ذلك طالما أنني لا أفتي لغيري ولا ألزمه بما أفتيه .
    لكن الأمر مع السيد اليماني يختلف كثيراً فهو يدعي مقاماً في العلم والفقه لكتاب الله لم يتثنى لأحد من الناس بعد رسول الله الأمين محمد ألا وهو المهدي المنتظر .
    وما طلبته منه ( أن يؤكده أو يصححه أو يوضحه بإيجاز ) بعد حواري معه يمكنني الاستغناء عنه ذلك لأنه مضمن في حواراته وأجوبته لي لكنني كما أوضحت سابقاً سوف أدلي بشهادة هنا بعد استكمال الحوار معه في بقية المواضيع .
    فلماذا تتحدث وتجيب بالنيابة عنه ؟ فطلبي هذا موجه له حصراً وله أن يجيب عليه مشكوراً أو يمتنع .
    تحياتي لك

  10. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    أخي المحترم :
    ما تسألني عنه لا مبرر له ذلك لأنني رغم كوني مسلم مؤمن أبقى رجلاً عادياً سواء كنت مصيباً في فهمي الذي أقدمه أم مخطئاً ، وأبقى أنا وحدي المسؤول عن ذلك طالما أنني لا أفتي لغيري ولا ألزمه بما أفتيه .
    لكن الأمر مع السيد اليماني يختلف كثيراً فهو يدعي مقاماً في العلم والفقه لكتاب الله لم يتثنى لأحد من الناس بعد رسول الله الأمين محمد ألا وهو المهدي المنتظر .
    وما طلبته منه ( أن يؤكده أو يصححه أو يوضحه بإيجاز ) بعد حواري معه يمكنني الاستغناء عنه ذلك لأنه مضمن في حواراته وأجوبته لي لكنني كما أوضحت سابقاً سوف أدلي بشهادة هنا بعد استكمال الحوار معه في بقية المواضيع .
    فلماذا تتحدث وتجيب بالنيابة عنه ؟ فطلبي هذا موجه له حصراً وله أن يجيب عليه مشكوراً أو يمتنع .
    تحياتي لك
    انتهى الاقتباس
    ولك الحق في أن تنتظر اخ احمد ونحن منتظرون لماسيرد الامام وما سيكون تعقيبك واشكرك لرحابة صدرك
    حيث كنت أتوقع انت ترد رد عنيف علي ولكن لابأس بصبرك . . . والسلام عليكم

    الوصابي عبد النعيم الأعظم


المواضيع المتشابهه
  1. مسائل في الميراث..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 17-05-2022, 08:38 AM
  2. مسائل في البعث الأول والشامل
    بواسطة عابدة لرضوان النعيم الأعظم في المنتدى بيان الإمام المهدي المفصل في البعث الأول إلى الناس أجمعين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-10-2013, 05:44 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •