الموضوع: حرب الله المناخية وما يسمونه الكوارث الطبيعية

صفحة 130 من 132 الأولىالأولى ... 3080120128129130131132 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,291 إلى 1,300 من 1311
  1. افتراضي

    مصر.. هيئة الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد الأسبوع المقبل وتكشف موعد ذروتها
    22_06_2024


    حذرت منار غانم العضوة في المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية بمصر، من حالة الطقس الأسبوع المقبل، حيث تضرب البلاد موجة حارة.

    وفي تصريحات لموقع "القاهرة 24"، أوضحت منار غانم أن مصر ستشهد ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم السبت حتى يوم الخميس المقبل، إذ أن متوسط درجات الحرارة في معظم الأيام ستكون 40 درجة مئوية.

    وتابعت "غانم": "ذروة الارتفاع في درجات الحرارة ستكون يومي الاثنين والثلاثاء، ودرجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى ستسجل 40 درجة"، متابعة: "تتأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي مع كتل هوائية شديدة الحرارة تمر بالبحر المتوسط، وتفقد جزء من درجات حرارتها لكنها محملة ببخار الماء ارتفاع في درجات الحرارة، مع ارتفاع في نسب الرطوبة، نتيجة وجود منخفض الهند الموسمي مما يزيد من الإحساس بدرجات الحرارة المرتفعة".

    وأوضحت العضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية قائلة: "درجة العظمى على القاهرة الكبرى 38، والمحسوسة تتجاوز 40 درجة، ونسب الرطوبة تتجاوز 80% على القاهرة الكبرى و90% على المناطق الساحلية، والأجواء فترة النهار تصبح شديدة الحرارة رطبة على الوجه البحري حارة رطبة على السواحل الشمالية وشديدة الحرارة على جنوب البلاد فترات النهار، وفي الليل ترتفع درجات الحرارة على مدار الأسبوع، وتكون الصغرى ما بين 26 إلى 28 درجة".

    وبينت أنه سيكون هناك نشاط للرياح في المساء وساعات الليل، ما يزيد من الإحساس بدرجات الحرارة ونسب الرطوبة الأقل، خاصة على الأماكن المفتوحة والمكشوفة بشكل كبير.

    وتوجهت غانم إلى المواطنين محذرة بالقول: "لا بد من تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرا إلى 5 عصرا، وارتداء غطاء للرأس وملابس قطنية فاتحة، مع التواجد في أماكن جيدة التهوية، وتناول قدر كبير من السوائل".

  2. افتراضي

    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات جنوب الصين إلى 47
    27_06_2024


    ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة التي تجتاح مدينة ميتشو بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين إلى 47 شخصا، في حين تحذر السلطات من استمرار هطول أمطار غزيرة.

    وتظهر مقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت سيولا عارمة تتدفق عبر إحدى ضواحي هوانغشان في مقاطعة آنهوي شرقي الصين، حيث أدت الفيضانات الخميس الماضي إلى مصرع 11 شخصا على الأقل.

    وذكرت وسائل الإعلام أن أكثر من 179 ألف شخص تضرروا من الفيضانات الأخيرة، التي دمرت أكثر من 600 منزل.

    وجرى إجلاء 10976 شخصا من المناطق المنكوبة وإغلاق عشرات الطرق.

  3. افتراضي

    علماء روس يرصدون 3 توهجات شمسية قوية اليوم الأحد
    23_06_2024


    أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو اليوم الأحد رصد علمائه 3 توهجات شمسية قوية اليوم، وكان أحد هذه التوهجات قريبا من الدرجة X.

    ووفقا لبيانات المعهد: "يوم الأحد الـ 23 من يونيو الجاري، وفي تمام الساعة16:01 بتوقيت موسكو، تم رصد توهج شمسي قوي من المستوى M9.3، واستمر التوهج لمدة 20 دقيقة".

    كما رصد المعهد توهجات شمية من المستوى M2.4 وM1.2، وكانت التوهجات الثلاثة المرصودة مصاحبة لاضطرابات في اتصالات الراديو على الموجات القصيرة.

    وأشار المعهد إلى أن مستوى تأثير الانفجارات الشمسية الناتجة عن أشعة X من الشمس على الغلاف الجوي للأرض بعد انتهاء التوهجات ارتفع إلى مستوى R2 (متوسط) على مقياس يتكون من خمسة مستويات، حيث يكون أعلى مستوى هو R5 (شديد الخطورة).

    هذا وأدت الانفجارات على سطح الشمس في بداية شهر مايو إلى تشكيل أطول وأعنف عاصفة مغناطيسية على الأرض استمرت لفترة طويلة وكانت الأقوى منذ عام 2005، حيث وصلت في ليلة 11 مايو إلى مستويات الطاقة القصوى G5، وفي وقت لاحق سجل علماء الفلك سلسلة أخرى من التوهجات القوية على الشمس.

    ويمكن أن تسبب التوهجات الشمسية عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

  4. افتراضي

    مصرع شخص وفقدان 8 آخرين جراء الفيضانات في الصين
    24_06_2024


    لقي شخص مصرعه وفقد 8 آخرون جراء الفيضانات وسط الصين.

    ولا تزال السلطات في مدينة تشانغشا بمقاطعة هونان، وسط الصين، تتعامل مع آثار الأمطار المستمرة التي غمرت المنطقة.

    ووفقا للتقارير، لم يتوقف هطول الأمطار لمدة أسبوعين، مما أدى إلى سقوط أكثر من 100 ملم من الأمطار على 814 بلدة عبر 14 مدينة ومحافظة.

    والجمعة الماضي لقي 9 أشخاص مصرعهم وفقد 6 آخرون في فيضانات تاريخية اجتاحت المناطق الريفية بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين.

    وفي الأيام الماضية تأثرت أجزاء كثيرة من شرقي وجنوبي الصين بالأمطار المستمرة، ما أدى إلى سقوط ضحايا وإلحاق أضرار بالمحاصيل وانقطاع الطرق، وقد رفعت السلطات المحلية مستويات الاستجابة لحالات الطوارئ للحد من تأثيرات الظروف الجوية القاسية، وفق وكالة "شينخوا".

  5. افتراضي

    فيضانات قوية جراء أمطار غزيرة في داغستان
    26_06_2024


    أفادت صحيفة "إزفيستيا" بوقوع فيضانات جراء أمطار غزيرة اجتاحت عاصمة جمهورية داغستان الروسية محج قلعة اليوم.

    وتظهر مقاطع فيديو متداولة على شبكة الإنترنت سيول المياه التي غمرت شوارع المدينة.

    وأصبح منسوب المياه مرتفع بشكل خطير إذ تغطي المياه عجلات السيارات التي تحاول التغلب على أنهار الشوارع بالكامل تقريبا، كما غمرت المياه مداخل المنازل بشدة.

  6. افتراضي

    روسيا.. الأمطار الغزيرة تتسبب بخروج قطار عن سكته ومصرع راكبين
    27_06_2024


    أفادت مؤسسة السكك الحديدية الروسية، بأن رجال الإنقاذ عثروا على جثتي شخصين في موقع خروج قطار الركاب فوركوتا-نوفوروسيسك عن مساره.

    مساء يوم أمس، خرجت تسع عربات مقطورة من قطار الركاب رقم 511 فوركوتا - نوفوروسيسك عن مسارها بالقرب من مدينة إنتا بجمهورية كومي الروسية.

    وكان على متن القطار لحظة وقوع الحادث، 195 راكبا و20 عاملا بالسكك الحديدية. ووفقا للبيانات الأخيرة، يوجد عشرة مصابين في المستشفيات، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 14 عاما في حالة خطيرة. وقال مصدر في خدمات الطوارئ المحلية لمراسل نوفوستي، إنه لا يزال مجهولا مصير شخص من بين الركاب.

    وبحسب البيانات الأولية، كان سبب الحادث انهيار التربة تحت السكة الحديدية بسبب الأمطار الغزيرة. وذكر يفغيني تيشكوفيتس، كبير المتخصصين في مركز الأرصاد الجوية في فوبوس لمراسل نوفوستي، أن سبب الحادث، كان انزياح التربة بشكل كبير تحت السكة الحديدية بسبب المياه الغزيرة لأن منطقة الأورال بأكملها كانت تحت تأثير إعصار قوي لعدة أيام، وترافق ذلك بهطول أمطار غير مسبوقة في بعض الأماكن.

    ووفقا له، بلغ معدل هطول المطر في غضون 25و26 يونيو 73 ملم، رغم أن المعدل المتوسط لشهر يونيو يبلغ عادة في تلك المنطقة 50 ملم.

    وأضاف الخبير أنه "نتيجة للهطولات غير الطبيعية، وصل ارتفاع منسوب المياه في بعض أنهار الجمهورية يوم 26 يونيو في بعض الأماكن إلى 164 سم".

  7. افتراضي

    موجات حر تفتك بالأرض ومن عليها.. شهر يونيو يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية
    27_06_2024


    سجلت مؤخرا في أرجاء العالم درجات حرارة قياسية خلال أسبوع من 17 إلى 24 يونيو، تم خلالها تحطيم أكثر من 1000 رقم قياسي.

    من مظاهر الحرارة الشديدة التي عانت منها العديد من مناطق العالم، وفاة 550 من الحجيج في مكة المكرمة، حيث بلغت درجة الحرارة 51.8 درجة مئوية. هذا العدد ارتفع بحسب وزارة الصحة السعودية لاحقا إلى 1301 شخصا.

    الخبراء يلفتون إلى أن موجات الحر التي تزداد فيها درجات الحرارة بشكل كبير تسجل بانتظام في كل عام، إلا أنها وصلت في العام الجاري إلى مستويات قياسية جديدة.

    موجات الحرارة تُعرف على أنها ظروف من الحر غير عادية تصاحبها أحيانا رطوبة عالية، وهي تحدث حين يهيمن الضغط الجوي المرتفع على منطقة ما ويتواصل فيها من عدة أيام إلى عدة أسابيع.

    الخبراء يشيرون في هذا الشأن إلى أن المنطقة تصبح أكثر سخونة كلما تواصل الضغط الجوي فيها، وذلك لأنه يمنع السحب من الوصول على المنطقة، ما يجعل ضوء الشمس ضارا وقاتلا بالنسبة للكائنات الحية، كما يصبح البشر عرضة للعديد من الأمراض الجلدية.

    دراسات معنية بهذا الأمر تشير إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، وأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والرئة والامراض المزمنة الأخرى، وكذلك الأطفال حديثي الولادة، هؤلاء يكونون أكثر عرضة لمضاعفات الحرارة الشديدة.

    أشد موجات الحر المسجلة منذ مطلع القرن العشرين:

    القارة الأوروبية كانت شهدت موجة حر شديدة في عام 2003، وكان الصيف فيها الأشد سخونة بشكل مطلق منذ عام 1540 على أقل تقدير.

    تلك الموجة الشديدة من الحر تواصلت في شهري يوليو وأغسطس، وبلغ عدد القتلى حينها حوالي 70 ألف شخص. من بين الدول الأوروبية الأكثر تضررا نذكر فرنسا والبرتغال وهولندا والسويد وبريطانيا وإسبانيا وألمانيا وأيرلندا.

    الولايات المتحدة الأمريكية في معظم أرجائها أصيبت في عامي 1988 و1989 بجفاف شديد، طال ما نسبته 45 بالمئة من سكان البلاد، فيما تسببت موجات الحر المرافقة في وفاة ما بين 4800 إلى 17000 شخص، علاوة على العديد من الحرائق في الغابات، وخسائر مادية جسيمة نتيجة للجفاف.

    أمريكا الشمالية مر بها في عام 1936 صيف يعد الأشد حرارة في تاريخ المنطقة الحديث. موجة الحر زادت من صعوبة الأوضاع في فترة الكساد الكبير في الثلاثينيات. تجاوز الوفيات بسبب موجة الحر تلك 5000 شخص، علاوة على تدمير العديد من المحاصيل الزراعية في الولايات المتحدة، في حين تجاوز عدد الضحايا في كندا الألف شخص.

    شرق الولايات المتحدة تعرض في عام 1901 إلى موجة حر فتاكة. موجة الحر بدأت في النصف الثاني من شهر يونيو وبقيت طوال شهر يوليو. حتى الآن لا يزال شهر يوليو عام 1901 الأكثر سخونة في ولايتي فرجينيا الغربية وكنتاكي. تسببت تلك الموجة في وصرع 7500 شخص، ما جعل منها الكارثة الطبيعية الأخطر من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة.

    تدابير الوقاية من موجات الحر:

    ينصح الأطباء المختصون للوقاية من مضاعفات الحرارة الشديدة بشرب كمية كافية من الماء، واللجوء إلى الظل، وتبريد الجسم والمكان، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وأخيرا تقليل النشاط البدني.

  8. افتراضي

    "سببها البرق" حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان
    28_06_2024


    قال مسؤولو الإطفاء إن سلسلة من حرائق الغابات الناجمة عن البرق اشتعلت في وسط ولاية كاليفورنيا الأمريكية مما أدى إلى عمليات إخلاء إلزامية في مقاطعة فريسنو التابعة للولاية.

    والتهمت النيران نحو 10 آلاف فدان من المساحات الخضراء، وحولتها إلى رماد بلون أسود ما يجعله "أكبر حادث حرائق غابات في الولاية" التي تقع جنوب غرب الولايات المتحدة.

    ويتكون الحريق من 3 حرائق كبيرة في الجزء الشرقي من مقاطعة فريسنو، بالإضافة إلى عدد من الحرائق الأصغر.

    والحرائق التي اشتعلت بسبب ضربات متتالية للبرق أمس الخميس، تأثر بها أكثر من مكان ومنطقة في المقاطعة ما أدى إلى إصدار أوامر إخلاء إلزامية في فريسنو، في الوقت الذي لا يزال تكافح فيه فرق الإطفاء للسيطرة على النيران المشتعلة.

    وفتحت منظمة "الصليب الأحمر" في الولاية ملاجئها للإخلاء لاستيعاب الأشخاص والحيوانات الصغيرة وملاجئ أخرى للحيوانات الأكبر حجما، فيما سيوفر المتطوعون المياه والوجبات والموارد الإضافية.

  9. افتراضي

    مصرع شخص إثر انهيار سقف في مطار نيودلهي بسبب الأمطار الغزيرة
    28_06_2024


    أفادت وسائل إعلام هندية بأن سقفا انهار بسبب الأمطار الغزيرة والرياح في المطار الرئيسي بالعاصمة الهندية نيودلهي الجمعة، ما أسفر عن مصرع شخص ودفع السلطات إلى إلغاء عدد من الرحلات.

    وأظهرت مشاهد متداولة نشرتها وسائل الإعلام المياه تتدفق من السقف المنهار وسيارة أجرة عالقة تحت عمود، وسط استمرار هطول الأمطار في المنطقة.

    وقالت وسائل إعلام هندية إن رجلا قتل إثر الحادث وأصيب 6 آخرون.

    وذكر المطار في بيان نشره على منصة "إكس" أن جزءا من المظلة في منطقة المغادرة بالصالة رقم 1 بمطار دلهي انهار الساعة الخامسة صباحا (23:30 بتوقيت غرينتش).

    وأضاف البيان أن "هناك أنباء عن وقوع إصابات ويعمل موظفو الطوارئ على تقديم كل المساعدة والدعم الطبي اللازم للمتضررين".

  10. افتراضي

    زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب أذربيجان
    28_06_2024


    ضرب زلزال بقوة 5 درجات في منطقة جبال تاليش جنوب أذربيجان، بحسب ما أعلن مركز الزلازل في أكاديمية العلوم في البلاد.

    ووفقا للتقرير، تم تسجيل الهزات في الساعة 07:43 بالتوقيت المحلي (03:43 بتوقيت غرينتش).

    ويقع مركز الزلزال على بعد 27 كم شرق مدينة ليريك، وعلى عمق 18 كم من سطح الأرض.

    ووصلت قوة الزلزال في المناطق المحيطة بالمدينة إلى 4 درجات.

    وأشار التقرير إلى عدم وجود أي معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار.

صفحة 130 من 132 الأولىالأولى ... 3080120128129130131132 الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. الخبر من فرنسا مدد جديد خطير لما يسمونه كورونا
    بواسطة محمد العائب في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2021, 02:06 AM
  2. تحذير من منظمة الصحة العالمية لمدى خطورة النوع الجديد لفيروسات ما يسمونه كورونا
    بواسطة بوعلام في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-01-2021, 03:47 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •