الموضوع: حرب الله المناخية وما يسمونه الكوارث الطبيعية

صفحة 129 من 132 الأولىالأولى ... 2979119127128129130131 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,281 إلى 1,290 من 1311
  1. افتراضي

    مصرع ستة أشخاص على الأقل جراء فيضانات وانزلاقات التربة في الهند
    14_06_2024


    لقي ما لا يقل عن ستة أشخاص حتفهم جراء فيضانات مباغتة وانزلاقات التربة بسبب تساقط أمطار غزيرة في منطقة نائية في شمال شرق الهند، وفق ما أفاد مسؤولون محليون اليوم الجمعة.

    واعتبر خمسة أشخاص في عداد المفقودين في ولاية سيكيم، الواقعة عند سفوح جبال هملايا الحدودية مع الصين والتي يقصدها السياح الهنود.

    وقال المسؤول الكبير في حكومة الولاية، غوبينات راها: "ارتفع مستوى مياه نهر تيستا بشكل مباغت فوق عتبة الخطر صباح الخميس ما ألحق أضرارا كبيرة في الطرقات وكانت له تداعيات على حركة السير".

    من جهته، قال، رئيس وزراء ولاية سيكيم، بريم سينغ تامانع، إن الحكومة المحلية تعمل "على توفير الدعم الممكن للضحايا والعائلات المتضررة".

    وأفاد سوناد ديشو، المسؤول في شرطة إقليم مانغان لوكالة "فرانس برس" بأن "مناطق الشمال باتت معزولة عن بقية مناطق البلاد".

    وأضاف أن "المياه جرفت منازل كثيرة".

    وأشارت وكالة إدارة الكوارث، إلى أن "عمليات إغاثة المتضررين جارية لكن الأضرار اللاحقة بشبكة الهواتف النقالة تعيقها".

    وأدت فيضانات مباغتة على امتداد النهر نفسه، العام الماضي إلى تشقق بحيرة جليدية ما ألحق أضرارا كبيرة في الطرقات والجسور في سيكيم.

  2. افتراضي

    مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"
    14_06_2024


    كشفت منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية المصرية تفاصيل طقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام القادمة.

    وقالت منار غانم خلال مداخلتها الهاتفية ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، إن درجة الحرارة اليوم تتخطى الـ40 درجة في الظل، لتسجل العظمى 43 درجة مئوية في الظل، متابعة: التعرض لأشعة الشمس سيعمل على زيادة الشعور بدرجات الحرارة.

    ونوهت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، واستخدام غطاء للرأس، متابعة: درجات الحرارة ستنخفض تدريجيا بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك.

    واسترسلت: سنعود تدريجيا للمعدلات الصيفية المعتادة مع بداية أول أيام عيد الأضحى، مشددة على أننا نسجل أعلى درجات الحرارة خلال تلك الفترة.

    وشددت على أنه ليس من الطبيعي استمرار موجات الطقس لأيام طويلة، محذرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وتناول قدر كبير من المياه والسوائل.

    وكشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، والتي تشهد ارتفاعا فى درجات الحرارة ، محذرا من التعرض لأشعة الشمس غدا.

    وأشار خلال تصريحات له، إلى أن هناك تنفيثا حراريا شديدا وقبل أيام معدودة من دخول الصيف الفلكي الرسمي في مصر وفي نهاية الأسبوع الأول من شهر بؤونة "والمعروف بالحرارة الملعونة".

    يذكر أن ذروة فصل الصيف والذي يحدث في هذا الموعد من كل عام، حيث يسمى بـ"يوم الحرارة الملعونة".

    وفي هذا التوقيت القطب الشمالي للأرض يميل باتجاه الشمس، وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء.

    ويسمى هذا اليوم بـ"يوم الحرارة الملعونة"، حيث يعد فلكيا هو ذروة فصل الصيف في هذا الجزء من العالم، ونهاره هو الأطول في العام، وليله الأقصر.

    وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، وتسمى هذه اللحظة علميا بـ"الانقلاب الصيفي"، فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

  3. افتراضي

    موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها
    15_06_2024


    تشهد العديد من الدولة العربية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، وينصح خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بالابتعاد عن أشعة الشمس، وأخذ الاحتياطات اللازمة.

    وسجلت منطقة العقبة، جنوبي الأردن، درجة حرارة عظمى بلغت 47.8 درجة مئوية بحسب محطات الرصد الجوي في تمام الساعة 4:00 عصرا أمس الجمعة، وفق "طقس العرب" وتقع درجة الحرارة هذه ضمن المرتبة الأعلى الأولى على مستوى مناطق الأردن.

    وقال المختصون في القسم المناخي بالأردن، وبعد العودة للسجلات المناخية الخاصة بتدوين درجات الحرارة لشهر يونيو في مدينة العقبة، "يعتقد أن درجة الحرارة العظمى المسجلة لأمس الجمعة في مدينة العقبة تعد الأعلى على الإطلاق على مستوى الشهر (شهر يونيو) وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة المسجلة لشهر يونيو".

    وفي السعودية وتزامنا مع يوم عرفة، حذرت وزارة الصحة الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى درجات حرارة مرتفعة.

    ونبهت وزارة الصحة الحجاج من أن "التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يشكل خطرا كبيرا على صحتهم"، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام 1445هـ يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة التي تعد أكبر الصعوبات التي يواجهها الحجاج".

    وأشار المركز الوطني للأرصاد، في السعودية، عبر موقعه الإلكتروني، اليوم السبت، إلى أن "درجة الحرارة حاليا في مكة المكرمة 38 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية، بسرعة 10 - 25 كلم/ساعة، فيما بلغت درجة الحرارة في منى وعرفات ومزدلفة 38 درجة مئوية".

    كما توقع المركز الوطني للأرصاد أن "تصل درجة الحرارة العظمى على مكة المكرمة إلى 46 درجة مئوية، والصغرى 32 درجة مئوية، وفي مشعر منى العظمى 46 درجة مئوية، والصغرى 32 مئوية، وفي مشعر عرفات العظمى 47 درجة مئوية، والصغرى 32 مئوية، وفي مزدلفة العظمى 46 درجة مئوية، والصغرى 31 درجة مئوية"، وفق صحيفة "عكاظ".

    وأشار المختصون في مركز "طقس العرب" بأن الكويت، ستتأثر بموجة حارة خلال إجازة عيد الأضحى مما يتسبب بحدوث ارتفاع واضح على درجات الحرارة في مختلف المناطق، ومنذ بدء صباح أول أيام العيد وطيلة العيد سيكون الطقس شديد الحرارة ويتحول ليصبح لاهبا في المناطق الصحراوية والداخلية مع تراوح درجات الحرارة مابين 48 إلى 50 درجة مئوية لاسيما مع آخر أيام إجازة العيد وتحديدا في منطقة الجهراء وماحولها".

    وعلى صعيد متصل يتوقع أن "تكون المناطق الساحلية في الكويت بعيدة عن درجات الحرارة اللاهبة (50)مئوية مع أول أيام العيد بل ستتراوح درجات الحرارة في المناطق سالفة الذكر بما فيها مدينة الكويت من (40-44) درجة مئوية، لكنها ستتأثر بتيارات هوائية رطبة تعمل على زيادة الشعور بالضيق والحر ما يعني أن درجات الحرارة التي يشعر بها جسم الانسان ستفوق المسجلة على المقاييس"، وفق "طقس العرب".

  4. افتراضي

    روسيا.. بدء ثوران بركان كاريمسكي في كامتشاتكا
    21_06_2024


    أعلن معهد علم البراكين والزلازل التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في الشرق الأقصى عن بدء ثوران بركان كاريمسكي في كامتشاتكا.

    وجاء في بيان المعهد: "بعد هدوء دام عامين تقريبا، استيقظ بركان كاريمسكي، وسيكون ثورانه طويلا. كان الثوران السابق في الفترة من 3 أبريل 2021 إلى 22 أغسطس 2022".

    ويشير البيان، إلى أن البركان قذف عمودا من الرماد البركاني إلى ارتفاع ستة كيلومترات فوق سطح البحر، وبدأ ينتشر باتجاه بتروبافلوفسك كامتشاتسكي.

    ووفقا للإدارة الإقليمية لوزارة الطوارئ في المنطقة، لا يشكل تساقط الرماد البركاني المنبعث من البركان على شكل غبار في منطقة بتروبافلوفسك كامتشاتسكي، أي تهديد للحياة اليومية.

    وتجدر الإشارة إلى أن بركان كاريمسكي الذي ارتفاعه 1468 م فوق سطح البحر، يقع في الجزء الأوسط من كامتشاتكا الذي يعتبر الأكثر نشاطا.

  5. افتراضي

    مقتل وإصابة العشرات بحرائق الغابات جنوب شرقي تركيا
    21_06_2024


    قتل خمسة أشخاص وأصيب العشرات بعضهم في حالة خطرة جراء حرائق الغابات في قرى جنوب شرق تركيا.

    وكتب وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة على منصة إكس "قتل خمسة أشخاص وأصيب 44 آخرون، عشرة منهم إصابتهم خطرة، في الحريق الذي وقع في حي كوكسالان وقرية يازجيتشي في منطقة جينار في ديار بكر، وقرى يوسيباغ ويتكينلر في منطقة مازيداجي في ماردين".

    وأضاف: "لقد فقدنا 3 أرواح في ديار بكر و2 في ماردين. تم تخصيص 35 سيارة إسعاف و7 فرق من الإنقاذ الطبي الوطني. أتمنى الرحمة للذين فقدوا أرواحهم، والشفاء للجرحى".

    يذكر أن الملاحة البحرية عُلقت لبضع ساعات يوم الثلاثاء في اتجاه واحد في مضيق الدردنيل في شمال غربي تركيا بسبب حريق غابات، وفق ما أعلن جهاز خفر السواحل التركي.

    والحريق الذي اندلع في حقل يطل على المضيق، اتسع نطاقه بسبب الرياح وكان الدخان المنبعث منه مرئيا بوضوح من البحر.

    وتم إخلاء قرية في إحدى محافظات ولاية جناق قلعة بسبب تقدم النيران، وفق ما أعلنت سلطات الولاية في بيان.

    وتم نشر تسع طائرات وست مروحيات وأكثر من 360 عنصر إطفاء في المنطقة، وفق ما أعلن على وزير الزراعة إبراهيم يوماقلي.

  6. افتراضي

    المكسيك.. وفاة 155 شخصا متأثرين بموجة حرّ تعصف بالبلاد
    21_06_2024


    سجلت المكسيك 155 وفاة مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة منذ مارس الماضي بينها 30 حالة هذا الأسبوع.

    وعانى 2567 شخصا على الأقل مشكلة صحية مرتبطة بالحرارة المرتفعة منذ 17 مارس، وفق ما جاء في التقرير الأسبوعي لوزارة الصحة، علما أن موسم الحر يستمر حتى 5 أكتوبر.

    وحطمت 10 مدن مكسيكية المستويات القياسية لدرجات الحرارة المرتفعة في شهر مايو، مع أعلى درجة حرارة على الإطلاق سجّلت في مدينة مكسيكو في 25 مايو.

    وفي الوقت نفسه، نفقت عشرات القردة في جنوب المكسيك مع ارتفاع درجات الحرارة.

    كذلك، انخفضت المياه في الكثير من السدود إلى مستويات حرجة، رغم هطول الأمطار في بعض المناطق التي ضربتها العاصفة المدارية "ألبرتو" هذا الأسبوع.

    وأظهرت دراسة نشرتها منظمة "وورلد ويذر أتريبيوشن" أن موجة الحر القاتلة التي شهدتها الولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الوسطى في مايو ويونيو أصبحت أكثر احتمالا بنسبة 35 مرة بسبب ظاهرة احترار المناخ.

    وحذرت وزارة الصحة المكسيكية من أن معظم أنحاء البلاد ستستمر في مواجهة درجات حرارة مرتفعة.

  7. افتراضي

    وفيات وإصابات بسبب العواصف التي ضربت موسكو أمس الخميس
    21_06_2024


    تسببت العواصف التي ضربت موسكو أمس الخميس بوفاة شخصين، وأحدثت خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.

    وتبعا للمعلومات التي أوردتها هيئة الصحة في موسكو فإن الرياح القوية التي ضربت المدينة تسببت بوفاة شخصين، وأصيب 35 شخصا، كما تم نقل 18 شخصا إلى المشافي من بينهم أربعة أطفال.

    ومن جهته قال بيوتر بيريوكوف، نائب محافظ موسكو لشؤون الإسكان والخدمات المجتمعية والمناظر الطبيعية:"أدت العواصف القوية التي ضربت موسكو إلى تكسر أكثر من 700 شجرة، وتضررت أكثر من 300 سيارة. الأشجار المتكسرة تم تقطيعها وإزالتها من الطرقات والأرصفة، ويجري العمل على إصلاح الأضرار التي تعرضت لها بعض الممتلكات العامة والخاصة. وجميع الخدمات في المدينة تعمل بشكل اعتيادي ولم تتوقف".

    وكان مركز الأرصاد الجوية الهيدرولوجية في موسكو قد أعلن حالة الخطر أمس الخميس بسبب العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة والرياح القوية التي ضربت المدينة، وأشار إلى أن سرعة الرياح وصلت إلى 23م/ثانية في بعض المناطق.

    ونشرت بعض مواقع الإنترنت صورا وفيديوهات تظهر شدة العواصف والأضرار التي ضربت موسكو وضواحيها، كما أشارت مصادر لرصد إعصار في منطقة لوسينو-بيتروفسكي بضواحي المدينة .

  8. افتراضي

    الصين.. مصرع 9 أشخاص جراء فيضانات تاريخية
    21_06_2024


    لقي 9 أشخاص مصرعهم وفقد 6 آخرون في فيضانات تاريخية اجتاحت المناطق الريفية بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، فيما حذرت السلطات من مزيد من الفيضانات في أجزاء أخرى من البلاد.

    وأفاد التلفزيون الصيني المركزي الحكومي، مساء أمس الخميس، بمصرع 4 أشخاص وفقدان 4 آخرين في منطقة ميكسيان بمدينة ميتشو في قوانغدونغ. كما لقي 5 آخرين مصرعهم في مقاطعة جياولينغ، الواقعة في ميتشو أيضا.

    وهطلت الأمطار الغزيرة من الأحد إلى الثلاثاء، مما أدى إلى سقوط أشجار وانهيار منازل. وانهار الطريق المؤدي إلى منطقة ميكسيان بالكامل بسبب الأمطار. شهد نهر سونغيوان، الذي يمر عبر ميتشو، أكبر فيضان مسجل له.

    وتقدر الخسائر الاقتصادية المباشرة بنحو 3.65 مليار يوان (502 مليون دولار أمريكي) في مقاطعة جياولينغ، بينما تبلغ الخسارة في منطقة ميكسيان 1.06 مليار يوان (146 مليون دولار أمريكي).

    وأصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية تحذيرا لعدة مقاطعات في الجنوب وبعض الأماكن الفردية في الشمال.

    من المتوقع أن تشهد مقاطعات خنان وآنهوي في وسط الصين، وكذلك مقاطعة جيانغسو على الساحل ومقاطعة قويتشو الجنوبية، هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية.

    وفي الأسبوع الماضي شهدت مقاطعتا فوجيان وقوانغشي الجنوبيتان انهيارات أرضية وفيضانات وسط هطول أمطار غزيرة. توفي أحد الطلاب في قوانغشي بعد سقوطه في نهر فاض بسبب هطول الأمطار.

  9. افتراضي

    روسيا.. العلماء يرصدون توهجا شمسيا قويا
    21_06_2024


    أعلن معهد الجيو فيزياء التطبيقية في موسكو أن العلماء التابعين له رصدوا توهجا شمسيا قويا، حصل صباح اليوم، الجمعة.

    وجاء في تقرير صادر عن المعهد:"يوم الجمعة 21 يونيو الجاري، وفي تمام الساعة 02:16 بتوقيت موسكو، تم رصد توهج شمسي قوي من المستوى M5.8، واستمر التوهج لمدة 20 دقيقة. التوهج حصل في منطقة البقع الشمسية رقم 3719".

    وأشار مختبر علم الفلك التابع لأكاديمية العلوم الروسية في وقت سابق إلى احتمال حدوث توهجات شمسية قوية بسبب تكون مركز نشط جديد على الشمس برقم 3713 بالقرب من المنطقة الكبيرة 3712.

    وكان العلماء في معهد الجيو فيزياء التطبيقية في موسكو وفي مختبر علم الفلك التابع لأكاديمية العلوم الروسية قد رصدوا في مايو الماضي عدة توهجات شمسية قوية، بعضها صنّف من الفئة "X" شديدة القوة، وأشاروا إلى أن هذه التوهجات تسببت بخلل في بعض أنظمة الاتصالات اللاسلكية.

    ويمكن أن تسبب التوهجات الشمسية عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

  10. افتراضي

    علماء: احتمال حدوث توهجات شديدة على الشمس بلغ 80 بالمئة
    21_06_2024


    أعلن علماء مختبر علم الفلك الشمسي التابع لأكاديمية العلوم الروسية أن تكوين مركز نشط جديد على الشمس برقم 3713 بالقرب من المنطقة الكبيرة 3712 قد يسبب حدوث توهجات شمسية شديدة.

    ويشير العلماء، إلى أن نشوء مركز نشط جديد على الشمس خلال الـ 24 ساعة الماضية أدى إلى اقتراب مستوى احتمال حدوث توهجات شمسية شديدة إلى نسبة 80 بالمئة، وهو قريب من الحد الأقصى النظري.

    وتجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية في أوئل شهر مايو أدت إلى أطول وأقوى عاصفة مغناطيسية على الأرض منذ عام 2005، التي وصلت إلى مستويات الطاقة القصوى G5 ليلة 11 مايو. وفي وقت لاحق، سجل علماء الفلك سلسلة أخرى من التوهجات القوية على الشمس.

    ويذكر أن التوهجات الشمسية تقسم إلى خمس فئات اعتمادا على شدة الأشعة السينية- A وB وC وM وX. يتوافق الحد الأدنى للفئة A0.0 مع قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو واط لكل متر مربع. وتزداد في كل فئة عشرة أضعاف. وتكون التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها التي تصل إلى الأرض إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

صفحة 129 من 132 الأولىالأولى ... 2979119127128129130131 ... الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. الخبر من فرنسا مدد جديد خطير لما يسمونه كورونا
    بواسطة محمد العائب في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2021, 02:06 AM
  2. تحذير من منظمة الصحة العالمية لمدى خطورة النوع الجديد لفيروسات ما يسمونه كورونا
    بواسطة بوعلام في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-01-2021, 03:47 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •