الموضوع: [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

النتائج 21 إلى 30 من 395
  1. افتراضي

    السلام عليكم
    بما انه ذو عمرين
    إذا" هو عزير عليه السلام
    وسموه ذو القرنين لإنهم يعلمون بأن الله اماته 100 عام(قرن)ثم احياه و جعله آية للناس
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    وإن لم يكن هو -واستبعد ذلك-لن يكون إلا عيسى او لوط او موسى او هارون او هارون و هذا بعيد او انه ابراهيم
    فذو القرنين نبي قريب من إبراهيم فلو انه بعده بأكثر من 1000 عام لتجمد البحر من جديد و عزير عليه السلام هو الوحيد الذي قصته غامضه و سرية من بعد اصحاب الكهف
    واكرر ذو القرنين نبي ليس له اكثر من 4100 سنة
    مشكلتي الكبرى اني لا استطيع ان ابحث بالبيانات فأجد الجواب الحق‎ ‎
    اضيف
    ذو القرنين هو احد هاؤلاء الأنبياء
    1 ابراهيم عليه السلام
    2 لوط عليه السلام
    3 اسحاق عليه السلام
    4 شعيب عليه السلام
    5 يونس عليه السلام
    6 يعقوب عليه السلام
    7 يوسف عليه السلام
    8 موسى عليه السلام
    9 هارون عليه السلام
    10 عزير عليه السلام
    11 عيسى عليه السلام

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  2. افتراضي

    تحليل ظني شعوري. انطلقت في بحتي اعتمادا علي الله وعلي هذا السؤال, ما العلم الذي يميز امامنا الكريم عن ذي القرنين ,, فوجدت ان حب الله وادراك انه اكبر نعيم وايجاد اسم الله المئة (النعيم الاعظم) هو العلم الاقصى الذي توصل اليه امامنا فاحب الله وجعله غايته المثلى ,فمنحه الله بذلك علما اخر وهو تاويل الكتاب الكريم بالحق المبين , ورجوعا لموضوع ذي القرنين هداني الله وظني ان ابراهيم عليه السلام هو ذي القرنين وذلك لاسباب كثيرة , ومنها امتحان الله لدرجة حبه لله , فامتحنه الله تعالي بابيه ازر وابنه اسماعيل اقرب الناس الي قلبه , فما كان من هذا العبد المنيب الا ان يفضل الله وحبه علي كل شيء , فهجر اباه العاصي واطاع امر ربه لذبح ابنه اسماعيل فما ابلغ درجة وعظمة حب الله في قلب خليل الله,,,,,,,,
    ---
    تحليل علمي تاريخي. هناك عدة اسباب تتبث ان ابراهيم هو ذي القرنين الاولي انه تحرك كثيرا وقام برحلات في حياته, والتانية بناءه للكعبة المشرفة والذي يثبت معرفته بعلوم البناء , ونحن نعرف ان ذي القرنين عليم بعلم البناء مما جعله يبني اقوي واشد سد وكذلك هناك موضوع عمر ابراهيم عليه السلام فهو رزق باسماعيل علي كبر سنه ما يقارب المئة عام , ولما اراد ذبحه كان سماعيل شابا قويا كامل النمو والنضج الجسدي والفكري ما يعني ان ابراهيم عاش ما يقارب القرنين(العمرين)
    الادلة القرانية , سنقوم باذن الله بعمل مقاربة بين سورة الكهف وسورة ابراهيم لايجاد مفاتيح التقارب بين هذه الشخصيتين (الاوصاف والاسباب الموهوبة من عند الله) قريبا جدا اخوتي الانصار هداكم الله واصلح بالكم

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحیم



    {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٣٣﴾ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ}

    صدق الله العظيم, [آل عمران:33-34]
    والسوال من هو عمران المذکور فی هذه آلایة هل هو عمران ابو مریم و هارون علیه السلام ام عمران آخر ؟



    اقتباس من بیان الامام :


    كيف يخطأ القُرآن بنسب مريم عليها السلام لهارون وبينهم مئات السنين؟

    ومن ثُمّ نردُ عليهم ونُثبت بأنهُ نبياً وقد مات من قبل ميلاد مريم ابنة عمران، فأصبحت يتيمة الأبوين والأخ، وكفلها زكريا ابن يعقوب أخو عمران ابن يعقوب. فما خطبكم يا معشر الذين لا يعلمون لا تجدون إسم في القُرآن إلّا وزعمتم أنه يقصد به إسم بينه وبين ذلك الاسم مئات السنين إن لم تكن ألاف؟! وكذلك ظنّكم في قوله تعالى:
    {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿١٦٣﴾}
    صدق الله العظيم, [النساء]

    فكيف تظنون بأنهُ يقصد هارون أخو موسى؟!! فإذا ذكر موسى فهو يذكر هارون لأن رسالتهم واحدة فقط أنزلت على موسى. وقال الله تعالى:
    {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ}
    صدق الله العظيم, [الأنبياء:48]

    وهُنا تعلمون بأنه يقصد هارون أخو موسى، وأما في هذه الآية التالية في قوله تعالى:
    {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿١٦٣﴾}
    صدق الله العظيم, [النساء]

    فإنه يقصد هارون ابن عمران أخو مريم، وقبل تحريف الكُتب المُقدسة لم يكن على هارون غبار وأنه نبيٌ كريم ولا يحتاج إلى تعريف لذلك اكتفوا بذكر:
    {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴿٢٨﴾}
    صدق الله العظيم, [مريم]

    فقد بيّنا لكم كذلك إثبات نبوّة هارون حتى في الأحرف السرية في أوائل سورة مريم {كهيعص}.

    ولا تزال لدينا أدلة وبراهين على إثبات نبوّة هارون ابن عمران ابن يعقوب للمُمترين من الذين يُجادلون بغير علمٍ ولا هُدىً ولا كتابٍ مُنير، بل العجيب كُل العجب بأن بعض العُلماء يقول: موسى ابن عمران ظناً منهم حين قال: {يَا أُخْتَ هَارُونَ} وبما أن هارون أخو موسى إذاً موسى ابن عمران! وهم من الذين يُجادلون بما لا يعلمون.

    انتهی الاقتباس


    وسوال آخر یطرح نفسه فمن هو یعقوب ابو عمران ابو مریم بمعنی من هو یعقوب جد مریم علیها و علی ابائها الصلاة و السلام ؟
    هل هو یعقوب ابو یوسف ؟ ام یعقوب ثانی؟

    و الجواب هو یعقوب ثانی و بینه و بین جده یعقوب الاول مئات السنین

    و سبق ان سالت الامام قبل سنین عن هذه التشابه فی الاسماء بین یعقوب ابو عمران و یعقوب ابو یوسف و رد الامام ان یعقوب ابو عمران هو یعقوب ثانی سمی باسم یعقوب الاول (یعقوب ابو یوسف ) و بینهم مئات السنین

    و کیف یکون تسلسل الاجداد بعد عمران ابو مریم والجواب هو :

    مریم بنت
    عمران ابن یعقوب ابن عمران

    اذن رجوعا الی السوال الاول من هو عمران المقصود فی قول الله تعالی :

    {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٣٣﴾ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ}
    والجواب هو عمران ابو یعقوب و لیس عمران ابو هارون و مریم

    و من خلال التسلسل الزمنی للانبیاء و ذکر الامام لیعقوب ابن عمران نصل الی احتمال
    و هو ان یکون نبی الله ذی القرنین من بین هذه الاسماء الثلاثة (عمران - یعقوب - عمران )

    ام ای من هذه الاسماء الثلاثة فنحتاج المزید من البرهان و قد ذکر الامام ان عمران ابو مریم مات و اذن یبقی الاحتمال الاکبر بین یعقوب و ابیه عمران علیهم الصلاة و السلام
    اذن نحتاج لمزید من الدلیل و بما ان المذکور فی الایة هو عمران علیه الصلاة و السلام
    فنصل الی احتمال ان عمران ابو یعقوب هو نبی الله ذی القرنین و هاجر الی الارض ذات المشرقین و بقی هناک و من ذریته یعقوب ابو عمران ابو مریم بقوا فوق الارض و لم یهاجروا معه فی رحلته الجهادیه






  4. افتراضي

    ان لم يكن هو نبي الله عزير..فاعتقد انه ياسين ابو الاسباط الرسل التلاثة..
    قال الله تعالى:
    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}
    صدق الله العظيم [التوبة:72]

  5. Arrow

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين وآلهم الطيبين ولا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمين.
    وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ!.. وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ!.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54) صدق الله العظيم
    "إِسْمَاعِيلَ" ابن إِبراهيم هو ذي القرنين؟
    الصلاة و السلام على صاحب علم الكتاب, وعلى جميع أنصاره إلى الله...أدعوكم أحبابي في الله أن تدبروا معي آيات القرآن المجيد والتي جاء فيها قصص آل إبراهيم وإسماعيل المكرمين صلوات الله وسلامه عليهم..
    فأعينوني بقوة, أحبابي في الله لعل ربنا يهدينا إلى ما لم نحط به خبرا.
    سنبدأ بالبشرى, وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ!.. فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ!..
    من هو الغلام العليم؟ و من هو الغلام الحليم؟..
    إسماعيل أو إسحاق؟
    أول ما يلاحظ أن إبراهيم لم يرزق بذرية إلا على الكبر..
    تصديقا لقوله تعالى:
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)
    ولكن أيهم أكبر أولاده؟ ومن هو الغلام العليم؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (50) وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (55) قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (56) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلَّا آَلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ (60)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ (75) يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آَتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (76)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30)
    فعند مجيء ملائكة الله بالبشرى لإبراهيم فهل بشر بإسماعيل أو بإسحاق أو بالاثنين معا.. ؟
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39)
    فتدبروا قوله تعالى: وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71).
    فهل بشر إبراهيم بإسماعيل ..
    قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (55)
    ومن ثم بشرت هاجر بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ؟
    وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71)
    فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29)
    من هو الغلام العليم؟
    الغلام العليم هو إسماعيل وقد توارث سبطه العلم ذرية بعضها من بعض إلى محمد رسول الله, ومن ورائه أئمة آل البيت الإثنى عشر وختاما إلى إمام وخليفة آخر الزمان
    المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني..
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا (55
    و ليس إسحاق عليه السلام دليلي على ذلك قوله تعالى:
    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)
    "سورة البقرة"
    ولكن من أي ذرية سيأتي الظلم من ذرية إسماعيل أو من ذرية إسحاق؟
    من ذرية إسحاق.. تبينوا أحبتي.
    "وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ" (113)
    "الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ" (83) "سورة الأنعام"
    ولكن أيهم أكبر أولاده؟
    وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)
    اسماعيل هو أكبر أولاد ابراهيم وهو أول البشرى ....ثم بشر باسحاق ثانيا..
    لنرتب أحداث حياة اسماعيل
    أولا: البشرى
    تصديقا لقوله تعالى: رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101)
    ثانيا:نشأته
    رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (38)
    ثالثا: النبؤة عل صغر سنه
    ومثله في ذلك يوسف وعيسى ويحيى..
    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)
    رابعا: وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ!..
    وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)
    تدبروا قول إسماعيل النبي : فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)
    تدبروا قوا اسماعيل انه قول نبي عالم صابر ...مطيع لأمر الله..
    وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)
    ولكن أين ذهب ذكر إسماعيل بعد أن قدمه أبوه قربانا إلى الله ؟
    إِنه انتهاء عمره الأول فقد تقبله الله وفداه الله بذبح عظيم, إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ
    ولذلك جاء قوله تعالى:
    وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107)
    فلماذا لم ينادا الاثنين معا أنهما صدقا الرؤيا ولم يذكر إسماعيل من بعدها وهو القائل "سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ"
    فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103)
    إِنه انتهاء عمره الأول, ومن ثم بداية رسالته التي هي دون رسالة أبيه إبراهيم وبداية عمره الثاني..
    وما ذي القرنين أو ذي العمرين إلا الصفة الرسول النبي إسماعيل ولهذا سنجده يأتي ذكره منفردا عن آل ابراهيم في آيات الله
    بعد حادثة الذبح...... وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ !
    تصديقا لقوله تعالى:
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46) قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47) وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49) وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا (50) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (51) وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا (52) وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا (53) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا (55) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57) أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)
    "سورة يس"
    فتدبروا أحبتي في الله :"واذكر في الكتاب"!!
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا(41)... فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49) وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا (50) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (51) وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا (52) وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا (53) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا (55) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57) "سورة يس"
    واليكم مزيد:
    وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88)
    "سورة الأنعام"
    "وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(6)" "يوسف"
    وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ [يوسف:38]
    وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ (47) وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ (48) هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآَبٍ (49) "سورة ص"
    وبهذا يكون إسماعيل كلف برسالة جديدة في عمره الثاني ...وأوتي العلم "وكذلك أحطنا بما لديه خبرا" وأوتي الملك الذي وعده الله إلى آل إبراهيم "واتيناه من كل شيء سببا"
    ****إنه الرسول النبي إسماعيل"ذي القرنين"عليه الصلاة والسلام وعلى آله المكرمين****
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    "كانت هذه مشاركتي ونترك الأمر إلى الله وصاحب علم الكتاب"
    "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"
    {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً}

    ---
    ملاحظة ... لقد كتبت مشاركتي قبل بيان الامام .. فعسى ربي أكون من الذين اقتربوا..
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  6. rose جبريل عليه الصلاة والسلام هو نبي الله ذو القرنين.................

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على المهدي المنتظر أمام المسلمين وخليفة الله على الخلائق أجمعين الخبير بالرحمن وعلى اله وأنصاره خير البرية وصفوة البشرية
    قبل كل شيء اخواتي واخواني الانصار تدبروا هذا الاقتباس من احد بيانات الامام عليه الصلاة والسلام
    وتالله أن ملائكة الرحمن سوف يخرجونه منها مذؤوماً مدحوراً، وأنه لن يصدقكم بما وعدكم بها كونه سوف يتم إخراجه منها مذؤوماً مدحوراً بجنود الله من الملائكة الذين أمرهم بطرد المسيح الكذاب من الجنة التي وعد الله بها قوماً يحبهم ويحبونه أن يستخلفهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم، فيورثهم أرضاً ودياراً لم تطأها قدم أحد من المُسلمين قط. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَؤُها} صدق الله العظيم [الأحزاب:27]
    فأما المقصود بقوله تعالى {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ} صدق الله العظيم
    فيقصد بذلك محمد رسول الله والمسلمين الذين معه أنه أورثهم أرض شياطين البشر من اليهود الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض. وأما قول الله تعالى: {وَأَرْضًا لَمْ تَطَؤُها} صدق الله العظيم
    فيقصد بذلك الوعد قوماً آخرين من المسلمين وهو الإمام المهدي ومن صدّق دعوته واتبعه من المسلمين، فوعدهم الله أن يورثهم أرضاً ودياراً وأموالَ عالمِ الشياطين من الجن والإنس ومن كل جنس بأرض لم تطؤها، وتسمى في الكتاب جنة بابل استولى عليها الشيطان الملك هاروت وقبيله ماروت وذريتهم يأجوجومأجوج بجنة بابل، وقد عمّروا قصورها من الفضة وأبواب قصورها من الذهب ليعطونها ، فيصرفوا لمن يكفر بالله ويتبع الشيطان ،المسيح الكذاب، فيصدق أنه الرب فيعطيه قصراً من الفضة وأبوابه من الذهب وزخرف ومعارج في القصور عليها يظهرون إلى أعلى القصر، وزخرفاً كبيراً.
    وتلك هي فتنة المسيح الكذاب جنة بابل بالأرض ذات المشرقين، فلا يفتنكم الشيطان بتلك الجنة كما فتن أبويكم آدم وحواء بها، كونه أوهمهم أن لو يأكلون من الشجرة فسوف يكونون من الخالدين فيها، ولذلك أكلوا من الشجرة حرصا منهم على البقاء فيها.
    فلا يفتنكم الشيطان بها أنه سوف يرثكم إياها فإنه لمن الكاذبين، فسوف يهزمه الجيش الملائكي من النور بقيادة وزير المهدي المنتظر الملك جبريل عليه الصلاة والسلام كون الله أمر الملك جبريل أن يتنزل هو وجميع جند الله من الملائكة في السموات السبع ليكونوا ضمن جيش المهدي المنتظر، وأمرهم أن يطيعوا خليفة الله وعبده الإمام المهدي عبد النعيم الأعظم، ولسوف يقومون بمهمتهم بطرد المسيح الكذاب الملك هاروت وقبيله ماروت وذريتهم يأجوج ومأجوج من أرض بابل جنة الله في الأرض التي وضعها للأنام والراحة للجن والإنس. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَالْأَرْ‌ضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ ﴿١٠﴾ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ﴿١١﴾ وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّ‌يْحَانُ ﴿١٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿١٣﴾} صدق الله العظيم [الرحمن]
    وبما أن الله وضعها للثقلين من الجن والإنس ولذلك يخاطبهم بالمثنى {وَالْأَرْ‌ضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ ﴿١٠﴾ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ﴿١١﴾ وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّ‌يْحَانُ ﴿١٢﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَ‌بِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿١٣﴾} صدق الله العظيم.
    وتلك هي جنة الفتنة. ولذلك قال الله تعالى:
    {يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَ‌جَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِ‌يَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَ‌اكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَ‌وْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٢٧﴾} صدق الله العظيم [الأعراف]
    مما سبق اقول والعلم عند الله ان نبي الله ذو القرنين هو نفسه جبريل عليه الصلاة والسلام وجيشه الجرار هو من الملائكة.. وجبريل عليه الصلاة والسلام لديه علم من الكتاب والامام فقط اعلم منه.. واعتقد الان اذا ترجعون لقصة ذي القرنين حسب هذا الراي تكون القصة أوضح لكم
    قوم ما قبل السد من الذين لايفقهون شيئا من الجن وجبريل عليه الصلاة والسلام رسول الله اليهم وهو من الملائكة المستخلفين على الارض
    ويعلم اللغة العربية
    وهو من بنى السد الضخم في الارض المجوفة وهو من يعلم بسر الارض المجوفة وفتحاتها ويعلم بسر مرور كوكب سقر الاخير
    ولهذا السبب لم يهاجم جوج ويأجوج ولا المسيح الكذاب جيش نبي الله ذو القرنين عند بناؤه للسد وتظاهروا له بالايمان من خوفهم منه ومن جيشه
    والارض المجوفة لايطؤها احد من المسلمين فهي وعد الله للمهدي المنتظر واتباعه حسب بيان الامام في مقدمة ما قلت
    اما عن لقبه ذو العمرين لان جبريل من الملائكة المخلدين .. لايموت الى قيام الساعة ولديه عمر وهو ملك مكرم ... ولديه عمراخر وهو ملك مخلف على الارض .. وجبريل كما نعلم يظهر على الارض على هيئة رجل وليس بصفته الملائكية
    هذا ما قدرني الله ويسر امري اليه .. ويبقى القول الفصل للامام عليه الصلاة والسلام

  7. افتراضي

    بارككم الله وهداكم اخوتي الانصار احتمالات مهمة تستدعي التوقف عندها , تحليل مهم اخي ابو عائشة لي تصحيح بسيط لمعلومة هاجر هي ام اسماعيل وسارة هي ام اسحاق ويعقوب رضي الله عنهم اجمعين

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : حبيبة النعيم الأعظم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إمامنا الحبيب
    وكم هو جميل ومُمتع البحث في أسرار القرآن وتدبره وصاحب علم الكتاب
    خليفة الله الإمام المهدي ( ناصر محمد اليماني ) عليه الصلاة والسلام بيننا
    فلله الحمد أن أدركنا بعثك إلينا وأن هدانا إليك
    وكم نحن نحبك في الله ياخليفة الله
    وإليك إمامنا الغالي الكريم
    تخميني بِقووووووووة بمن قد يكون ذو القرنين عليه الصلاة والسلام :
    ..............
    هو: نبي الله : ياسين عليه الصلاة والسلام
    ............
    والظن لايُغني من الحق شيئاً
    وسلام عليك وعلى جدك وعلى المرسلين والحمدلله رب العالمين
    انتهى الاقتباس من حبيبة النعيم الأعظم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    ما دمنا في مدرسة امامنا عليه السلام فنحن لا نفتي بما نقول وكل ما نقوله من تدبر واستنباط هو في دائرة التخمين وفوق كل ذي علم عليم والحمدلله ان امامنا العليم بيننا وهو يهدي الى صراط مستقيم
    اول ما ورد بخاطري هو ابو الرسل الثلاثه اصحاب الكهف المكرمين ولكني وجدت ان جميع الاخوه يذهبون في تدبرهم الن ان ذي القرنيين(ذي العمرين) قد جاء بعد زمن رسول الله ابراهيم ونبي الله لوط وبعد مرور كوكب العذاب وبما انه ذو العمرين لم لا يكون موجودا قبل ابراهيم ولوط عليهم صلاة الله وسلامه جميعا وقام بجولته الدعويه بعد فتره قصيره من مرور كوكب العذاب الذي تسبب باذابة ثلوج الاقطاب وهيا الله له ان يتم تلك الرحله الموصوفه في كتاب الله
    انا مع اختي حبيبة النعيم الاعظم ان ذو القرنيين قد يكون ابو الرسل الثلاثه استنباطي يرتكز عل اربعة اشياء:
    -ان المهدي عليه السلام كان يؤجل كشف هذا السر حتى يجتمع مع الرسل المكرمين عيسى والياس وادريس واليسع ويكشف السر امام الابناء الثلاثه عن ابيهم المكرم العليم الذي ليس اعلم منه الا المهدي
    -ان وجود الرسل الثلاثه في ارض اليمن وكانت هناك خلافه عظيمه قامت في ارض اليمن قد يكون على راسها ابا الرسل الثلاثه المكرمين
    -في اخر رد منه عليه السلام كانت هناك اشاره الى ذو القرنيين بعبارة(واله المكرمين) فرايت فيها اشاره الى رسل الله الثلاثه اصحب الكهف المكرمين
    -ان اللقب الذي يبدأ بذي وذو لم يعرف الا بارض اليمن بل واصل العرب كلهم من اليمن

    قد يكون ما اقوله غريبا ولا اجد عليه براهين من كتاب ربي ويبقىى من الظن والظن لا يغنى عن الحق شيئا وطالما انها ليست فتوى واستجابه لطلب معلمنا امامنا حبيبنا في الله فلا ارى باسا فيما قلت
    والقول الفصل لامامنا صلاة الله وسلامه عليه
    تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا
    والعاقبة للمتقين

    كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيم " .

  9. افتراضي

    ياسين و القرآن الحكيم..انك لمن المرسلين" الله اقسم بالقرآن و بياسين على اثبات رسالة محمد..اظن ان ياسين هو ذي القرنين..وذو العمرين..كما ان سورة في القرآن تسمت بياسين..اذا كان فعلا ياسين فسيكون من عمالقة البشر و ذو قوة
    ----
    اولا ياسين عربي..و هو ابو الاسباط الرسل الثلاث..كما انه من العمالقة و قوي..وجاء بعد ابراهيم الخليل و لوط ..وبعد مرور الكوكب سقر..كما ان اسم سورة في القرآن تسمت باسمه..كما ان الله اقسم به و بالقرآن ليؤكد رسالة محمد .."" ياسين و القرآن الحكيم انك لمن المرسلين"" ..كذالك سورة ياسين تسرد قصة الاسباط الرسل الثلات آل ياسين.. هذا تخمين و الله اعلم
    قال الله تعالى:
    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}
    صدق الله العظيم [التوبة:72]

  10. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امامنا الحبيب والانصار السابقين الاخيار واعظاء وزوار طاولة الحوار.

    اخي الحبيب محب النعيم الاعظم والاخ الحبيب ابو عائشة لا ارى دليل قطعي من كتاب الله بان الغلام العليم الذي بشر به ابراهيم هو اسحاق او اسماعيل عليهم جميعا الصلاة والسلام! قال تعالى:

    {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُ‌وهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ ﴿٢٨﴾} صدق الله العظيم (الذاريات)

    فمن كان يضن انه اسماعيل عليه الصلاة والسلام المقصود في هذه الاية فقد تبين ان الله رزق نبيه ابراهيم باسماعيل عليهم جميعا الصلاة والسلام في بداية دعوته ,قال تعالى:

    {وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَ‌اهِيمَ ﴿٨٣إِذْ جَاءَ رَ‌بَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴿٨٤إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ ﴿٨٥أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّـهِ تُرِ‌يدُونَ ﴿٨٦فَمَا ظَنُّكُم بِرَ‌بِّ الْعَالَمِينَ ﴿٨٧فَنَظَرَ‌ نَظْرَ‌ةً فِي النُّجُومِ ﴿٨٨فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ ﴿٨٩فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِ‌ينَ ﴿٩٠فَرَ‌اغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ ﴿٩١مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ ﴿٩٢فَرَ‌اغَ عَلَيْهِمْ ضَرْ‌بًا بِالْيَمِينِ ﴿٩٣فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ ﴿٩٤قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ ﴿٩٥وَاللَّـهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ ﴿٩٦قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ﴿٩٧فَأَرَ‌ادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ ﴿٩٨وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَ‌بِّي سَيَهْدِينِ ﴿٩٩رَ‌بِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٠٠فَبَشَّرْ‌نَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ﴿١٠١فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَ‌ىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ‌ مَاذَا تَرَ‌ىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ‌ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّابِرِ‌ينَ ﴿١٠٢} صدق الله العظيم (الصافات)

    ومن كان يضن ايضا ان اسحاق عليه الصلاة والسلام هو الغلام العليم المقصود في البشرى من الملئكة الى نبيه ابراهيم عليه الصلاة والسلام ودليله في ذلك قوله تعالى:

    {وَامْرَ‌أَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْ‌نَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَ‌اءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١} صدق الله العظيم (هود)

    فاقول والله اعلم ان البشرى باسحاق ويعقوب تلقتها زوج نبي الله ابراهيم من الملئكة مباشرة بعد ان ضحت من الموقف والذي يشبه مواقف الكامرة الخفية الذي حدث لنبي الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام اما البشرى بالغلام العليم فقد تلقاها نبي الله ابراهيم فهنا اصبحت بشارتان والله اعلم وما زلت اضن وان الضن لا يغني من الحق شيئا ان نبي الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام لربما لديه اولا غير اسحاق واسماعيل عليهم الصلاة والسلام والا فمن يكون منهم الغلام العليم المقصود في بشارة الملئكة لنبي الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام؟! وهناك امر آخر لو ان احدا رجح ان يكون الغلام العليم هو اسحاق وحسب اقوال المفسرين اعتمدوا بذلك على قوله تعالى في سورة هود :

    {وَامْرَ‌أَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْ‌نَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَ‌اءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١} صدق الله العظيم

    فلماذا لا يكون الغلام العليم هو يعقوب مثلا فقد جاء ذكرهم سويا في البشارى؟! ولكن الله اعلم وخليفته ان نبي الله ذو القرنين هو من آل ابراهيم سواء من اولاده من لا نعلمهم بعد او من اولاد اولاده ولا يوجد تعارض من ان تكون البشارة بالغلام العليم هي لاولاد اولاده وكما علمنا الامام عليه السلام ان في الكتاب بشارة لآل ابراهيم بان منحهم الله الملك العظيم في قوله تعالى:

    {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَ‌اهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا ﴿٥٤} صدق الله العظيم (النساء)

    فكما علمنا من بيانات الامام ان الملك المقصود هنا هو جنة باطن الارض التي سيرثها الله لعبده وخليفته المهدي المنتضر ناصر محمد اليماني عليه الصلاة والسلام
    فانضروا كيف ان الله قال
    (وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِي
    مًا) فقد نال الملك آخر آل ابراهيم وكذلك يصح ان تكون البشارة بالغلام العليم لنبي الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام هي لاولاد اولاده ان لم يوجد في الكتاب ما يثبت ان لنبي الله ابراهيم اولاد غير اسحاق واسماعيل عليهم الصلاة والسلام وهذا بحي اعتمدت عليه من تلميحات الامام في بانته الاخير عن ذي القرنين فقد ذكر انه نبي عليم وفي آخر متابعة له بابي هو وامي قال وآله المكرمين فالامام يريد ان يساعدنا في البحث ومن ما ذكره الامام ارى ان نبي الله ذو القرنين يكون من آل الانبياء الذين ذكرهم الله في قوله تعالى:

    {إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَ‌اهِيمَ وَآلَ عِمْرَ‌انَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٣٣ } صدق الله العظيم (آل عمران)

    فآدم ونوح عليهم الصلاة والسلام قبل مرور كوكب العذاب الاخير الذي مر على الارض فيبقى آل ابراهيم آل عمران والله وخليفته اعلم .
    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

    ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))

المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-2024, 02:18 AM
  2. [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 307
    آخر مشاركة: 23-03-2014, 07:53 PM
  3. [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 372
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 03:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •