الموضوع: حرب الله المناخية وما يسمونه الكوارث الطبيعية

صفحة 133 من 135 الأولىالأولى ... 3383123131132133134135 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,321 إلى 1,330 من 1344
  1. افتراضي

    رصد 5 توهجات قوية على الشمس
    18_07_2024


    أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية أن العلماء رصدوا يوم 14 يوليو خمسة توهجات قوية على الشمس، أحدها من فئة Х العليا.

    وجاء في بيان المعهد: "رصد العلماء في الساعة 5.34 (بتوقيت موسكو) يوم 14 يوليو توهجا من فئة X1.3 استمر لمدة 29 دقيقة في نطاق الأشعة السينية في مجموعة البقع الشمسية 3738 (S12W39)".

    وبالإضافة على ذلك حدثت ليلة الأحد توهجات شمسية من فئة М5.0, М2.7, М1.7، وفي الصباح حدث توهج آخر من فئة М3.0 .

    ويشير العلماء إلى أنه بعد هذه التوهجات، كان مستوى تأثير الأشعة السينية الشمسية على الغلاف الأيوني للأرض، وفقا لبيانات الطقس الفضائي، عند مستوى R3 (قوي) على مقياس من خمسة مؤشرات، حيث الأعلى هو R5 (شديد). وحاليا، وفقا لبيانات مراقبة الطقس الفضائي، يظهر المستوى على مقياس R (هادئ).

    وتجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية تقسم استنادا لقوة إشعاع الأشعة السينية إلى خمس فئات A وB وC وM وX. يتوافق الحد الأدنى للفئة A0.0 مع قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانوواط لكل متر مربع. وتزداد عند الانتقال إلى الفئة التالية بمقدار 10 مرات.

  2. افتراضي

    بركان إيبيكو يقذف عمودا من الرماد البركاني دون أضرار
    18_07_2024


    أعلن المكتب الإعلامي لوزارة حالات الطوارئ في مقاطعة سخالين، أن بركان إيبيكو قذف صباح يوم 18 يوليو عمودا من الرماد البركاني، ارتفاعه 1.5 كيلومتر.

    وجاء في البيان: "قذف بركان إيبيكو (الذي ارتفاعه 1156 م الواقع على بعد 7 كيلومترات، شمال غرب مدينة سيفيروكوريلسك، في الجزء الشمالي من سلسلة جبال فيرنادسكي)، عمودا من الرماد إلى ارتفاع 1.5 كم. انتشر في الاتجاه الجنوبي الغربي، لمسافة تزيد عن 5 كيلومترات".

    ويشير البيان، إلى أنه لم يلاحظ تساقط الرماد البركاني في مدينة سيفيروكوريلسك أو انتشار رائحة كبريتيد الهيدروجين، ولا توجد عوائق للنشاط البشري ولم ترد أي اتصالات أو شكاوى من المواطنين.

    وتجدر الإشارة إلى أن بركان إيبيكو قذف يوم أمس 17 يوليو عمودا من الرماد البركاني، ارتفاعه 4.5 كم فوق سطح البحر، ولم يحدد ما إذا كان يشكل خطورة على الرحلات الجوية والسكان.

  3. افتراضي

    تشيلي.. زلزال بقوة 7,4 درجة يضرب شمالي البلاد
    19_07_2024


    أعلن معهد الجيوفيزياء الأمريكي تسجيل زلزال بقوة 7.4 درجة ضرب شمالي تشيلي.

    وأضاف المصدر أن مركز الزلزال وقع على عمق 128 كم وعلى مسافة 54 كم جنوبي سان بيدرو.

    وتعد تشيلي بلدا معرضا للزلازل حيث وقع أقوى زلزال شهدته الأرض بلغت قوته 9.6- 9.4 درجة في 22 مايو 1960.

  4. افتراضي

    توهجات شمسية قوية تضرب الأرض وتقطع الاتصالات
    19_07_2024


    أطلقت الشمس أكثر من 10 تيارات قوية من الجسيمات النشطة نحو الأرض يوم الثلاثاء الفائت، ما أثار تحذيرات من انقطاع شبكة الراديو.

    أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تحذيرا يوم الأربعاء، أظهر احتمالا بنسبة 65% بتعطيل أجهزة الراديو واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية هذا الأسبوع.

    وأبلغت NOAA عن انقطاع الراديو في أجزاء من المحيط الهادئ ومناطق أخرى صباح الأربعاء.

    وقالت ناسا لموقع "ديلي ميل" إن الأرض قد تتلقى المزيد من التوهجات الشمسية في الأسابيع المقبلة.

    وتعرف التوهجات الشمسية بأنها انفجارات من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينطلق من البقع الشمسية، وهناك زهاء 12 بقعة شمسية نشطة حاليا على الجانب المواجه للأرض من الشمس.

    وعندما تندلع التوهجات الشمسية، فإنها ترسل إشعاعات تنطلق بعيدا عن سطح الشمس بسرعة الضوء. واعتمادا على المكان الذي تنطلق منه، يمكن أن تنتهي الإشعاعات في مسار تصادمي مع الأرض.

    ويمكن للتوهجات من النوع X وM القوية، أن تتسبب في انقطاع الاتصالات على الأرض. فعند وصولها، تشحن الغلاف الجوي العلوي كهربائيا، ما قد يؤدي إلى انقطاع شبكة الراديو.

    وقال دين بيسنيل، وهو عالم في مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا، لموقع "ديلي ميل": "هذا هو الوقت المتوقع لنمو أكبر عدد من البقع الشمسية". وحتى بعد أن يهدأ النشاط هذا الأسبوع، ستظل الشمس عند الحد الأقصى للطاقة الشمسية حتى عام 2025.

    وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، كان العلماء يتتبعون انقطاعات الراديو في جميع أنحاء العالم بسبب فترة من النشاط الشمسي المكثف.

    وجاءت أقوى التوهجات من البقع الشمسية AR3738، وهي منطقة ضخمة ومظلمة من المجالات المغناطيسية القوية على سطح الشمس.

    ويوم الثلاثاء الفائت، أطلقت AR3738 توهجا من النوع X، وهو أقوى فئة من التوهج الشمسي، وتسبب في انقطاع قوي للراديو فوق المحيط الأطلسي، ولكن أيضا في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا وأجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية.

    وظل نشاط الشمس مرتفعا بعد التوهج X، مع سلسلة من التوهجات M الأضعف وC.

    وتبلغ فرصة حدوث توهجات M في الـ 24 ساعة القادمة نحو 70%، وفرصة حدوث توهجات X نحو 25%، وفقا لخبراء موقع EarthSky.org.

  5. افتراضي

    أكثر من 30 مفقودا إثر انهيار جسر في الصين
    20_07_2024


    أعلنت السلطات الصينية أن أكثر من 30 شخصا فقدوا إثر انهيار جسر في مقاطعة تشاشوي شمال غربي البلاد.

    وأكد التلفزيون الرسمي في تقرير أنه يوم الجمعة في حوالي الساعة 20.40 بالتوقيت المحلي في مقاطعة تشاشوي في منطقة شانلو، انهار جسر الطريق السريع نتيجة للأمطار الغزيرة وسقطت العديد من المركبات في النهر.

    يقول التقرير: "أثبت الفحص الأولي أنه لا يزال هناك حوالي 20 مركبة وأكثر من 30 شخصا مفقودين".

    في وقت سابق، وأكد التلفزيون الرسمي مقتل 11 شخصا جراء الحادث في المنطقة، وتم سحب 5 سيارات غارقة من النهر، لكن أعمال الإنقاذ لا تزال جارية.

  6. افتراضي

    منخفض الهند يضرب مصر بقوة
    20_07_2024


    حذرت الأرصاد الجوية المصرية من موجة حر شديد بسبب منخفض الهند الموسمي، وارتفاع نسبة الرطوبة في القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

    وتوقعت الأرصاد المصرية في بيان لها أن يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية، بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

    وأوضح البيان أن نسبة الرطوبة المتوقعة خلال تلك الفترة ستكون 85:80 ليلا على القاهرة والوجه البحري، وعلى السواحل الشمالية تكون نسبة الرطوبة 95:90 ليلا ومن 55:50 نهارا، وبالنسبة لشمال الصعيد تكون النسبة من 60:55 ليلا، 20:15 نهارا، وجنوب الصعيد 25:20 ليلا، 15:10 نهارا.

  7. افتراضي

    الحرارة العالية تذيب الأسفلت في بعض المناطق التركية
    21_07_2024


    أدت درجات الحرارة المرتفعة في تركيا إلى إذابة أسفلت الطرقات في العديد من مناطق البلاد.

    وذكرت قناة "تي جي آر تي هابر" التلفزيونية، أن درجات الحرارة تجاوزت الـ44 في عدة مناطق تركية.

    وأضافت القناة: "تركيا تكافح مع الطقس الحار، ارتفعت الحرارة بشكل كبير في منطقة بودروم موغلا خلال الأيام القليلة الماضية، وارتفعت درجة حرارة الهواء إلى 44 درجة، مما أدى إلى ذوبان الأسفلت على الطرق".

    وأشارت القناة إلى أن ذلك قد خلق صعوبات لسكان المناطق الريفية والسائقين الذين يمرون على طول هذه الطرق. وأشارت القناة إلى أنه "في الأسبوع المقبل، من المتوقع أن تنخفض درجة حرارة الهواء بمقدار 2-3 درجات".

  8. افتراضي

    شعر بها سكان درنة.. هزة أرضية بقوة 5.3 ريختر تضرب شمال شرق ليبيا
    21_07_2024


    أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يوم الأحد تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 5.3 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم في منطقة ساحل الجبل الأخضر شمال شرق ليبيا.

    وقال المركز في بيان إن "محطات الرصد الزلزالي العالمية رصدت المركز السطحي لهذه الهزة التي وقعت في تمام الساعة السادسة صباحا بتوقيت ليبيا على مسافة حوالي 250 كيلومترا شمال مدينة درنة وبعمق 31 كم".

    وأشار المركز إلى أن منطقة سواحل الجبل الأخضر تتميز بنشاط زلزالي ملحوظ بسبب وقوعها بالقرب من منطقة التقاء الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسيوية، مما يجعلها عرضة لهزات أرضية مستمرة.

  9. افتراضي

    ارتفاع عدد ضحاياها.. مصريون يعلقون على كارثة انزلاق التربة في إثيوبيا
    24_07_2024


    ارتفعت حصيلة انزلاقات التربة عقب أمطار غزيرة في جنوب إثيوبيا إلى 229 قتيلا، فيما علق خبراء مصريون على هذا الحدث المأساوي الذي أثار ردود أفعال كبيرة في مصر.

    وقد يرتفع عدد ضحايا انزلاق التربة مع استمرار البحث عن ناجين وضحايا، وفق ما أعلن مسؤول حكومي.

    وأفادت إدارة شؤون الاتصالات في منطقة غوفا بأنه حتى الآن لقي 148 رجلا و81 امرأة حتفهم في الكارثة.

    من جهتها أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية الرسمية نقلا عن مسؤول المنطقة أن حصيلة القتلى الأولية بلغت 157 شخصا، مشيرة إلى أنه تم العثور على خمسة ناجين.

    وأشارت هيئة الإذاعة إلى أنه وفق مسؤول منطقة غوفا، داغيماوي أييلي طمر معظم الضحايا يوم الاثنين فيما كانوا يساعدون سكان منزل تضرر بانزلاق أول للتربة.

    وقال داغيماوي: "الأشخاص الذين سارعوا لإنقاذ الأرواح ماتوا بمن فيهم المسؤول المحلي وأساتذة وعاملون في مجال الصحة ومزارعون".

    ووقعت الكارثة في كيبيلي (أصغر قسم إداري) في كينشو الواقعة في منطقة وريدا في غيزي-غوفا، وهي منطقة ريفية جبلية يصعب الوصول إليها وتبعد أكثر من 450 كيلومترا وعشر ساعات بالسيارة عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

    وهذا أسوأ انزلاق للتربة تشهده إثيوبيا الواقعة في القرن الأفريقي.

    من جهته علق عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه المصري على هذا الحدث الكبير التي وقع في إثيوبيا والذي أثار ردود أفعال متابينة في مصر.

    وقال شراقي إن "موسم الأمطار في إثيوبيا يبدأ من يونيو حيث الأمطار الخفيفة تزداد بشدة في يوليو وأغسطس وسبتمبر وحتى الآن معدل الأمطار أعلى من المتوسط في أماكن عديدة بإثيوبيا والسودان، ومع شدة الأمطار صباح اليوم الاثنين 23 يوليو 2024 حدثت انهيارات أرضية في منطقة غوفا جنوب غرب إثيوبيا في منطقة الأخدود الإثيوبي (جزء من الأخدود الأفريقي الذى يمر بإثيوبيا) حيث المناطق الجبلية والمكونة من عدة طبقات أرضية مائلة بسبب النشاط الزلزالي مما يجعلها تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار وبالتالي يزداد وزنها ثم تنزلق مع الانحدار ويزيد من هذه الحركة اذا كانت الطبقات العليا أسفلها طبقة طينية تعمل في هذه الحالة كمادة غرينية تساعد على الانزلاقات".

    وأضاف: "تختلف طبيعة هذه المنطقة جيولوجيا عن منطقة سد النهضة التي تفتقد الطبقات الرسوبية ولكن بها صخور نارية ومتحولة عالية التحلل والتشققات ويكثر بها الفيضانات وانجراف التربة والانهيارات الصخرية من تساقط الصخور وتحتل إثيوبيا المرتبة الأولى عالميا في انجراف التربة".

    وأوضح "تشير الأمطار الحالية والتوقعات للشهرين القادمين ارتفاع معدل الأمطار على السودان وإثيوبيا، وعلى الأخوة فى معظم أنحاء السودان عدا الشريط الشمالي على الحدود المصرية الاستعداد للسيول والفيضانات المتوقعة".

    الجدير بالذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تباينت ردودهم بين "الشماتة والفرح مما جرى في إثيوبيا باعتبار أن هذا يمس سد النهضة الذي شكل صداعا مزمنا في رؤوس المصريين على مدى السنوات الماضية لعدم التزام إثيوبيا بالاتفاقيات المبرمة مع مصر وتكرار الملئ لسد النهضة دون الرجوع لحكومة مصر.

    وقال حساب على مواقع التواصل: "انزلاقات أرضية كبير بالقرب من سد النهضة وعدد الضحايا تعدى 300 وجاري البحث عن باقي المفقودين وأنباء عن شروخ وتسريب مياة بسد النهضة بسبب تخزين كمية مياة كبيرة ببحيرة سد النهضة خالص العزاء للشعب الإثيوبي واللهم لا شماتة بس التاريخ بيقول الى يجي على مصر ما يكسبش ابدا".

  10. افتراضي

    العالم يسجل اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق
    24_07_2024


    كان يوم الأحد 21 يوليو هو اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق، وفقا لبيانات أولية عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تتبعت أنماط الطقس العالمية هذه منذ 1940.

    ووصل متوسط ​​درجة حرارة الهواء السطحي العالمي يوم الأحد إلى 17.09 درجة مئوية (62.76 درجة فهرنهايت)، وهو أعلى قليلا من الرقم القياسي السابق المسجل في يوليو الماضي البالغ 17.08 درجة مئوية (62.74 فهرنهايت)، حيث اجتاحت موجات الحر مساحات واسعة من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا.

    وقال كارلو بونتيمبو، مدير خدمة "كوبرنيكوس"، إن من الممكن أن تتجاوز بداية هذا الأسبوع الرقم القياسي المسجل يوم الأحد مع استمرار موجات الحر في جميع أنحاء العالم.
    وأضاف: "عندما يكون لديك هذه القمم (الدرجات العالية)، فإنها تميل إلى التجمع معًا".
    وشهد العام الماضي تحطيم الرقم القياسي لأربعة أيام متتالية، من 3 يوليو إلى 6 يوليو، حيث أدى تغير المناخ، المدفوع بحرق الوقود الأحفوري، إلى ارتفاع الحرارة الشديدة عبر نصف الكرة الشمالي.

    وأوضح بونتيمبو أنه في حين أن الرقم القياسي المسجل يوم الأحد كان أعلى بشكل طفيف فقط من قراءة العام الماضي، فإن "الأمر اللافت للنظر هو مدى اختلاف درجة الحرارة خلال الأشهر الـ 13 الماضية مقارنة بالسجلات السابقة".

    وقد تم تصنيف كل شهر منذ يونيو 2023 على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

    ورأى بعض العلماء أن عام 2024 قد يتجاوز عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل، حيث أدى تغير المناخ وظاهرة النينيو المناخية الطبيعية - التي انتهت في أبريل - إلى ارتفاع درجات الحرارة هذا العام.

    وأردف بونتيمبو: "نتيجة لتزايد غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، من المتوقع أن نشهد تحطيم أرقام قياسية جديدة في الأشهر القليلة المقبلة، وفي السنوات القليلة المقبلة".
    ولطالما دعا العلماء والمدافعون عن البيئة زعماء العالم والدول الأكثر ثراء إلى التخلص تدريجيا من الاعتماد على الوقود الأحفوري وإنهاء الاعتماد عليه لمنع الآثار الكارثية لتغير المناخ، بما في ذلك زيادة موجات الحر.

صفحة 133 من 135 الأولىالأولى ... 3383123131132133134135 الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. الخبر من فرنسا مدد جديد خطير لما يسمونه كورونا
    بواسطة محمد العائب في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2021, 02:06 AM
  2. تحذير من منظمة الصحة العالمية لمدى خطورة النوع الجديد لفيروسات ما يسمونه كورونا
    بواسطة بوعلام في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-01-2021, 03:47 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •