الموضوع: تدبر في بعض ايات من سورة التوبة ‼️

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 21
  1. افتراضي

    سلام الله عليكم جميعا احباب الرحمان ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه ..
    وقد اضحكتني أخي المكرم سبل السلام
    رغم اني في هذه الأيام فيض دمعي يسبقني وأحس بشعور حرقة في قلبي وحزن لأن أجوائي من احباب كرةالقدم يفرحون ويطبلون بالطبل والمزمار وانا اصعد لأعلى مكان واتكلم مع ربي اشكو غيرتي عليه وابكي وأقول يا رب ما لهذه الناس فرحين بالكرة ومتحدين حتى في اللباس والأقوال ونحن احبابك ياما ندعوهم دعوة خليفتك سبحانك على العالمين بالحق بكل وسيلة أن أسمعوا و ٱمنوا ..ونبشرهم بأن النصر الكبير ٱت من الله سبحانه وتعالى وهم ولا هنا .. المهم أخي الكريم لم أقدر ان أعبر عن هذا الشعور الذي احس به الا ان دموعي تسبقني واتألم وأحس بشيء في قلبي ..
    اما عن تدبرك أخي الطيب تدبر صحيح اذا تدبرنا فيه وأنك اخي إجتهدت في البيانات لإمامنا الأعلم عليه الصلاة والسلام فقد وضحت ومن الأول ان خلاقهم متاعهم في المال في المسكن .. وزينة في البنون .. فأوافقك ومن تدبري من بيانات إمامي المصطفى الكريم ونسأل الله ان يتبثنا في القول .. ان الخلاق من الخليقة ونقول خليقة الله بأنها زينة الخليقة يعني حسنة الا اننا الأوجب ان نسأل الله في الدنيا حسنة وفي الٱخرة حسنة..لا ان نستمتع بمتاع الدنيا فهو قليل بالنسبة لفائض الدار الٱخرة .. فرحمة ربنا الرحمان وسعت كل شيء وهو احسن الخالقين ..
    وهذا من تدبري وإمامي عليه صلوات ربي والسلام أعلم بالصواب من جميع خلق الله .

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    أما بالنسبة للإستشهاد بالآيات على ماذكرته أنا فليس مكانه هنا ! بل ندخره فيما بعد و بيننا نحن الأنصار بقسمنا الخاص ، وللمنافسة بالتدبر وبين يدي الإمام عليه السلام ….
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=401867

    نعم يجب ذلك كوني أنا فهمت من كلمة خلاق ليس أنها زينة والنعيم الذي يصبح مستهلك بل الهدف من الشيء كون الذي يجعل هدفه في أن يرزقه الله مثلا مال حب في الاستمتاع به في الدنيا دون أن ينفق حق الله فيه ويزيد بالنوافل حب وتقرب لله يختلف من الذي يكون هدفه من أجل جعل المال فقط يستمتع به في الدنيا وهذه ليست فتوى مني الموضوع يحتاج توضيح استمتاع بخلاقهم من امامنا عليه الصلاة والسلام لهذا الاجتهاد لا يجب أن نقول على الله ما لم نعلم وبالقياس وفي كلمات في القران العظيم يختلف بيانها من أية لي أخرى لهذا يجب أن نصبر حتى امامنا عليه الصلاة والسلام يبينها لنا



    ======== اقتباس =========

    اقتباس المشاركة 29432 من موضوع أسئلة كثيرة تراودني ولا أعرف الاجابة عليها

    الإمام ناصر محمد اليماني
    27 - 01 - 1433 هـ
    22 - 12 - 2011 مـ
    07:38 صباحاً

    ـــــــــــــــــــــ



    الاجتهاد: هو البحث عن الحقّ والابتعاد عن الفتوى من غير علمٍ محكمٍ من كتاب الله وسُنَّة رسوله الحقّ ..

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على جدّي محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى جميع المسلمين، أمّا بعد..
    ويا أحبّتي الأنصار السابقين الأخيار في عصر الحوار من قبل الظهور، رضيَ الله عنكم وأرضاكم، وها نحن ننهاكم أن تقولوا على الله ما لا تعلمون أنّه الحقّ من ربّكم بل من عند أنفسكم، فذلك من عمل الشيطان أن تقولوا على الله ما لا تعلمون، فليس هذا تعريف الاجتهاد أن تقولوا في دين الله ما لا تعلمون أنّه الحقّ من ربّكم.

    بل أذِن لكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني بالاجتهاد وهو:
    أن تبحثوا عن الحقّ في مسألةٍ في كتاب الله وسنة رسوله الحقّ، حتى إذا هداكم الله إلى الحقّ في تلك المسألة بعلمٍ وسلطانٍ مقنع من عند الرحمن لا شكّ ولا ريب، ومن ثم تنفعوا بعلومكم الأمّة، ولكنّكم حين تُفتون في دين الله بغير علم مُحْكَمٍ من كتاب الله وسنة رسوله الحقّ فذلك من أمر الشيطان أن تقولوا على الله ما لا تعلمون أنّه الحقّ من ربّكم لا شكّ ولا ريب، واعلموا أنّ زلة عَالِم تكون سبباً في زلة عَالَم بأسره ويحمل وزرهم إلى وزره، تصديقاً لقول الله تعالى:
    {
    لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ﴿٢٥}
    [النحل].

    وقال الله تعالى:
    {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ} صدق الله العظيم [العنكبوت:13].

    ويا معشر الأنصار السابقين الأخيار، يا من اتّبعتم الإمام المهدي بالحقّ، فَلِمَ تعودون باحثين عن الحقّ بعد أن وجدتم الحقّ وما بعد الحقّ إلا الضلال؟ واعلموا أنّ الله حمَّلكم مسؤولية التبليغ ما استطعتم وحسب جهدكم في نطاق قدرتكم، ونصيحتي لكم ان لا تُضيِّعوا وقتَكم في حواراتٍ بينكم في غير التشاور في زيادة الدعوة والتبليغ، فقد اتَّخَذَكُمُ الله شهداء التبليغ بالبيان الحقّ للقرآن العظيم، تصديقاً لقول الله تعالى:
    {هَـٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ﴿١٣٨﴾ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١٣٩﴾ إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْ‌حٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْ‌حٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿١٤٠﴾} صدق الله العظيم [آل عمران]، اللهم قد بلغتُ، اللهم فاشهد.

    أخوكم؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني .
    _____________

    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]
    https://albushra-islamia.com/showthread.php?t=5221
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة : خالد عبد الخالق
    أي نصيبهم من الحياة الدنيا و متاعها فمن اشترى الحياة الدنيا بالاخرة فليس له نصيب من حياة طيبة في الحياة الخالدة فلا يموت فيها ولا يحيا
    رابط الاقتباس :
    https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=401849
    انتهى الاقتباس من خالد عبد الخالق
    معنى خلاقهم أي نصيبهم مما خلق الله لهم في الحياة الدنيا من جنات و عيون و مقام كريم و نعمة و......

    قال الله تعالى

    وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ النحل - الآية 18
    صدق الله العظيم


    قال الله تعالى

    (أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم ۚ بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ)
    يس - الآية 81
    صدق الله العظيم

    وأحبكم في الله جميعا
    سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله والله اكبر ولا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ)
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=401874

    إذن الذي يخلق الشيء الله والاخت أمة الله الحنان سالت ما المقصود ( بِخَلاقِهِم )
    وتفهم هم الذين يخلقون الشيء وليس من الله إذن مبتغاهم هي المقصود حسب ما فهمت لهذا قد اكون لست على صواب الافضل نصبر نحن لم يعطيني ربنا علم واسع وبرهان يجب أن يكون جلي واضح حتى يكون اجتهاد يرضى الله عز وجل كون أن نقول على الله ما لا نعلم هذا الأمر يغضب الله عز وجل بل من عمل الشيطان

    قال تعالى :
    (إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169)صدق الله العظيم .

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    ٣-﴿وَلا عَلَى الَّذينَ إِذا ما أَتَوكَ لِتَحمِلَهُم قُلتَ لا أَجِدُ ما أَحمِلُكُم عَلَيهِ تَوَلَّوا وَأَعيُنُهُم تَفيضُ مِنَ الدَّمعِ حَزَنًا أَلّا يَجِدوا ما يُنفِقونَ﴾ [التوبة: ٩٢]
    انتهى الاقتباس
    اقتباس المشاركة :
    وفي قوله تعالى (مااحملكم عليه )
    هل المقصود بها الدواب ؟
    انتهى الاقتباس
    وهنا يقول تعالى في اية اخرى
    ﴿وَمِنَ الأَنعامِ حَمولَةً وَفَرشًا كُلوا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعوا خُطُواتِ الشَّيطانِ إِنَّهُ لَكُم عَدُوٌّ مُبينٌ﴾ [الأنعام: ١٤٢]
    اذا هي الدواب باذن الله التي كانت تحملهم في ذلك الوقت ..
    —————-
    بالنسبة الى قوله تعالى (وهو الخلّاق العليم )فهي تختلف في المعنى عن قول ( خلاقهم ) ..


    ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    والحمدلله رب العالمين

  6. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد

    صدقتي أختي المكرمة ( أمة الله الحنان ) ونعم وهذا مايُفهم من خلال قرأت الآية ، فالجهاد يحتاج عِتاد وعُدة ، ومنها وسائل النقل التي تحمل الجنود ، والجهاد في سبيل الله كانفقة التطوع لا يتقبله رب العالمين من المجاهدين بالإكراه ، والفقراء الذين لا يملكون القُدرة المالية لا يستطيعون الذهاب للجهاد من دون وسيلة نقل تحملهم ، والدواب كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم هي وسائلهم الرئيسية للنقل ،

    أما بالنسبة لكلمة ( خلاّقهم ) فهي بالفعل تختلف عن صفة الله تعالى ( الخلاّق العليم ) ! فالله تعالى بالآية ينسب الفعل للأمم التي أستمتعت ، فتجدين قوله :
    فأستمتعوا بخلاقهم …!
    فأستمتعتم بخلاقكم …!
    فهنا الفعل منسوب للأمة التي أستمتعت بما صنعت من نِعمة الله عليهم بالقوة وبالأموال والأولاد .. وهذه النِعم تُصيب الناس بقسوة القلب مع طول الأمد ، فيُجرمون حرصاً منهم على حياة الرفاهية التي صنعوها وخلقوها بأنفسهم ، وهذا هو الخلاق الذي استمتعوا به فأنساهم ذِكر ربهم ..

    أما النصيب ، فهو شيء بقدر معلوم ومحدد سلفاً ويشمل جميع الخلق ، مؤمنهم وكافرهم والمتأمل في آيات الكتاب ، يجد أن رب العالمين جعل كلمة نصيب في آيات تتكلم عن الميراث المعلوم أو الجزاء والعقاب الذي يكون بقدر الذنب لا يزيد ولا ينقص …
    وعندما يتكلم الله عن الإستمتاع بالذات فهو يعلم سبحانه وتعالى أنه مختلف المقدار بين إنسان واخر ، وأمة وأخرى ، ولهذا لا تنطبق كلمة نصيب في هذه الآية مع وجود المتعة والإستمتاع ، الذي يتطلب وجود السبب الحقيقي للمتعة !؟

    فماهو سبب المتعة وإستمتاع الأمم جميعها ؟!

    هل هو النصيب …؟!
    أم هو الزينة التي أترفوا بها ، فأصبحوا متعلقين بالدنيا وزخرفها … وزينة الحياة الدنيا هي الرفاهيّة وهي المتاع وأشياء من صُنع الإنسان نفسه ،

    ولهذا نسب الله تعالى الفعل للأمة التي استمتعت ، فقال بحرف الجرّ الباء : بخلاقهم .. وبخلاقكم ..

    والحمد لله رب العالمين

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أمة الله الحنّان

    ٣-﴿وَلا عَلَى الَّذينَ إِذا ما أَتَوكَ لِتَحمِلَهُم قُلتَ لا أَجِدُ ما أَحمِلُكُم عَلَيهِ تَوَلَّوا وَأَعيُنُهُم تَفيضُ مِنَ الدَّمعِ حَزَنًا أَلّا يَجِدوا ما يُنفِقونَ﴾ [التوبة: ٩٢]

    رابط الاقتباس :

    https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=401893
    انتهى الاقتباس من أمة الله الحنّان


    أختي المكرمة ،

    مافهمته من هذه الاية انها تتحدث عن النفقات وليس لها علاقة بالأنعام ..


    اليك هذا الاقتباس لتوضيح ..

    وربّما يودُّ أحد أحبتي الأنصار السابقين الأخيار أن يقول: "يا إمامي، وهل حدث لك ما حدث لجدك من الحرج؟". ومن ثمّ نردُّ عليه بالحقّ ونقول: والله الذي لا إله غيره أنه حدث للإمام المهدي ناصر محمد اليماني أعظمُ من ذلك، ولكن ليس من الأنصار وإنما من قومٍ آخرين يأتونني فأُطعمهم وأُكرمهم ومن ثم يريدون مني مساعدةً ماليّةً فأعطيهم، ولكنهم يخبرون بعضهم بعضاً فيزداد الوافدون بشكلٍ يومي منذ سنين، خصوصاً من بعد الشهرة حتى أرهقوني إرهاقاً شديداً وحمّلوني الديون مرةً تلو الأخرى، وكلما بعث الله من يُخارج الإمام المهدي فيقضي ديونه بالنّصرات ومن ثم أعود إلى تحمل الدَّين من جديدٍ بسبب حرَجِ الذين يأتون إلى داري لنقضيَ حوائجهم الماديّة.

    رابط البيان ..

    https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=138553

  8. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد

    صدق الإمام عليه السلام ياعمار الحبيب ، الذي أوصانّا بأن نتدبر الآيات فننظر لما قبلها وما بعدها ، فلا نؤلها وكأنها مبتورة عن معناها الحقيقي …

    فصحيح أن رب العالمين يتكلم عن الإنفاق ، لكن الإنفاق في هذا الآيات بسورة التوبة تتكلم عن الإنفاق في سبيل الله للجهاد ، والله يتكلم عن فئتين من الناس ، فئة فقيرة مؤمنة لا تملك الإنفاق ولا تملك حتى دابة واحدة تحملهم للجهاد بها مع رسول الله ، وفئة أخرى غنيّة ولديها كل أسباب الإنفاق في سبيل الله فلم تُنفق ولم يجاهدوا بأنفسهم …..!؟
    فتدبر الآية التي بعدها والتي يقول تعالى :
    إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ ۚ رَضُوا بِأَن يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
    صدق الله العظيم

    والخوالف ، هم المتخلفين عن الجهاد الذين قعدوا مع القاعدين من النساء ومن أصحاب الأعذار الشرعية التي تمنعهم عن الجهاد في سبيل الله

    والحمد لله رب العالمين

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : سُبل السلام
    خلقوها بأنفسهم

    ... تم اختصار الاقتباس
    انتهى الاقتباس من سُبل السلام
    بيان قول الله تعالى:
    { وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8) وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَآئِرٌ }
    صدق الله العظيم [النحل:8-9]
    فأما الجائر:
    فهي مصنوعة من خلق الله فقد سبق بيان الجائر،وهي سفن اليوم والطائرات والسيارات والقاطرات والقطارات ، وكذلك خيول الدجال لا تحيطون بها علماً وهي من خلق الله في أرض المشرقين لا تحيطون بها علماً
    إنتهى الاقتباس من بيان الامام المهدي ناصر محمد اليماني

    إن فعل (خلق) لا ينسب إليهم بل إن الله هو الخلاق العليم ؟ (قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ)

    اقتباس المشاركة 435 من موضوع الحُكم في الزينة واللِّبَاس، {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ}..


    الإمام ناصر محمد اليماني
    19 - 01 - 1430 هـ
    16- 01 -2009 مـ

    12:44 صباحاً
    ــــــــــــــــــ


    الحُكم في الزينة واللِّبَــــاس
    { وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ }..


    بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المُرسلين والحمدُ لله ربّ العالمين، وبعد..

    قال الله تعالى:
    {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون} صدق الله العظيم [النحل:116].

    ألا وإنّ الله لا يحرّم علينا إلا كُلّ خبيثٍ. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} صدق الله العظيم [الأعراف:157].

    ولا يُمكن أن تكون الثياب جميلة المنظر إذا كانت قصيرةً؛ بل إنها تجعل طويل القامة وكأنّهُ قصيرٌ فتُذهِب طوله الذي جمّله الله به، وكذلك يذهب جمال الملبس إذا كانت الثياب قصيرةً، فلا يمكن أن تظهر جميلة إذا بانت ساق الأرجل. وخيار الأمور أوسطها فلا يكون الثوب طويلاً طولاً مُسرفاً يسوف الأرض ولا يكون الثوب قصيراً حتى تكون ساق الأرجل مكشوفة؛ بل جعل الله هُناك عظمين بارزين في أسفل الساق فلتكُن الثياب إلى حدودهما من الأعلى وليس من الأدنى، ومن ثم يظهر جمال الملبس ويزداد طول القصير للناظر إليه فيزداد جماله.

    وكذلك جعل الله عظمين بارزين لحدود الأكمام في اليدين وذلك حتى تكون الأكمام للثياب إلى حدودهما بأسفل الكف مُنتهى الذراع بالضبط يكون حدود الأكمام.

    وأما إذا كان الكُم ما دون ذلك فإنه يعيب جمال الملبس، ولم يُحرّم الله عليكم ما يعيب ملبسكم ومنظركم يا معشر الذين يتبعون الأحاديث المُفتراة التي وُضِعت لكي تعيب منظر ثوب المُسلم، فمهما كان طويلاً فإن الثوب القصير يجعل طوله للناظر قصيراً وأما القصير فتزيده الثياب القصيرة قصراً إلى قصره، ولكن الله يحبّ أن يرى عبده جميل المنظر، ولذلك قال الله تعالى:
    {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} صدق الله العظيم [المدّثر:4].

    إذاً الله يحب أن يرى عبده طاهر الثياب حسن المنظر، ولذلك الإمام المهدي أحلّ لكم ما أحلّهُ الله ورسوله لكم من تحسين ثيابكم، ولكنه حرَّم ذلك على اليهود ولم يُحرَّمها الله عليكم. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم [الأعراف:32].

    ولربما يقول الذين يُحرِّفون الكلم عن مواضعه أن يقول: "إنّ الله يقول بأنّ الزينة والطيبات من الرزق إنّما هي للذين آمنوا خالصة يوم القيامة وليس في الحياة الدُنيا بل هي للكفار في الحياة الدُنيا ولكنها خالصة للمؤمنين يوم القيامة"، ومن ثمّ نردّ عليه: إنّ الله يقول إنّهُ لم يخرج الزينة في الحياة الدنيا إلا من أجل المؤمنين ولكن يُشاركهم في الزينة كذلك الكفار في الحياة الدُنيا ولكنّها خالصة يوم القيامة للذين آمنوا فلا يُشاركهم الكُفار في زينة وطيبات الآخرة، وذلك لأنّ زينة الدنيا لهؤلاء وهؤلاء أي للمؤمنين والكُفار. تصديقاً لقول الله تعالى
    : {كُلاًّ نمد هَؤُلاء وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} صدق الله العظيم [الإسراء:20].

    بمعنى أنّ الله لم يحظر زينته التي أخرج للناس في الحياة الدنيا والطيبات من الرزق لا على مؤمنٍ ولا على كافرٍ، وللرجال زينتهم وللنساء زينتهن، ولا يجوز التشبه بلبس زينة النساء. ولم يخرج الله زينة الحياة الدُنيا والطيبات من الرزق إلا من أجل الذين آمنوا. تصديقاً لقول الله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)} صدق الله العظيم [الأعراف:32].

    وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..

    ولم نخرج عن الموضوع وإنما نتكلم عن الزينة والثوب القصير يعيب زينته قصره ، بل ويعيب طول صاحبه فيجعله قصيراً وذلك ما يبغيه أعداء الله المُفترون لتشويه مناظركم يا معشر المؤمنين، فانظروا لمن يلبس بنطلوناً قصيراً إلى وسط ساقه فكيف يظهر منظره؟ بل يكون منظره قبيحاً، وكذلك الثوب القصير منظره قبيح؛ قبّح الله منظر المفترين المنافقين من اليهود.

    ويا معشر عُلماء الأمّة لمَ تحرِّمون ما أحلَّه الله لكم فتشوِّهون مناظركم ومناظر المؤمنين الذين يريدون أن يقتدوا بأثركم؟ وكذلك لم يأمركم الله بحلق شواربكم، وإنما أمركم أن تحفّوها ولم يأمركم أن تحلقوها، ولكن تأويلكم لحفّ الشارب كتأويلكم لكثير من آيات القرآن بغير الحقّ إلا من رحم ربي منكم، فتعالوا لأعلمكم ما هو حفوف الشارب وهو أن تمشطه على فمك ومن ثم تحفه من حدود الشفة العليا فلا يزداد طول شعر الشارب عن حدود الشفة العليا، فذلك هو الحفوف، ولكني أرى بعضكم يحلق الشارب فيشوه منظره الذي جمّلهُ الله به، أفلا تتقون؟ أفلا تعقلون؟! فلا تكادون أن تفقهوا لا حديثاً ولا آيةً قرآنيةً مُحكمةً، فما خطبكم يا قوم؟! إن الله أمركم أن تستخدموا عقولكم فلا تتبعوا الاتباع الأعمى، وأقسمُ بالله العظيم إن الذين يتبعون الاتباع الأعمى إنهم لا يعقلون. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} صدق الله العظيم [الإسراء:36].

    المهدي إلى الحقّ الإمام ناصر مُحمد اليماني.
    ـــــــــــــــــــــ

    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]
    https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=45886
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..
    سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله والله اكبر ولا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  10. افتراضي

    اقتباس المشاركة : خالد عبد الخالق
    بيان قول الله تعالى:
    { وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8) وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَآئِرٌ }
    صدق الله العظيم [النحل:8-9]
    فأما الجائر:
    فهي مصنوعة من خلق الله فقد سبق بيان الجائر،وهي سفن اليوم والطائرات والسيارات وا... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=401919
    انتهى الاقتباس من خالد عبد الخالق
    نعم أخي المكرم أن فعل (خلق )لا ينسب إليهم

    - - - تم التحديث - - -

    اقتباس المشاركة : عمار حسن
    أختي المكرمة ،

    مافهمته من هذه الاية انها تتحدث عن النفقات وليس لها علاقة بالأنعام ..

    اليك هذا الاقتباس لتوضيح ..

    وربّما يودُّ أحد أحبتي الأنصار السابقين الأخيار أن يقول: "يا إمامي، وهل حدث لك ما حدث لجدك من الحرج؟". ومن ثمّ نردُّ عليه بالحقّ ونقول: والله الذي لا إله غيره أنه حدث... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://albushra-islamia.com/showthread.php?p=401909
    انتهى الاقتباس من عمار حسن
    نعم صدقت اخي المكرم الحمولة ليست فقط المقصود بها الانعام بل النفقات أيضا بشكل عام سواء الجهاد أو للمحتاجين

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. سورة التوبة كاملة - بصوت الشيخ ابو بكر الشاطري
    بواسطة ۩۩۩ سفينة المهدي ۩۩۩ في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-09-2021, 09:16 PM
  2. إهداء - تلاوة تشعرك بالسكينة مع تدبر آيات الله في سورة الحاقة
    بواسطة متفائل في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-05-2012, 12:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •