السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه
احبتي في الله معنئ قوله تعالى
إن الإنسان لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ صدق الله العظيم
ماهو الكنود؟
دَرَجات حَرارةِ المُنَاخ تَستَمِر في الارتِفاع بِسَبَب فَيْح جَهنَّم إضافَةً لِحرارةِ الشَّمس في مُحكَم القُرآن العَظيم ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 08 - محرم - 1445 هـ
موافق 26 - 07 - 2023 م الساعة 07:46 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
صَيْفُ سَقَرَ يَبدأُ في اجتياحِ شِتاءِ القُطبِ الشَّمالي كَما وعَدناكُم بالحقِّ لعَامِكم هذا (1445 هـ) ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 18 - جمادى الآخرة - 1445 هـ
موافق 31 - 12 - 2023 م الساعة 07:44 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
غَزَّةُ المُعجِزَةُ مَقبَرَةُ مَن غَزَاهَا ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 18 - ربيع الآخر - 1445 هـ
موافق 02 - 11 - 2023 م الساعة 07:09 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى
لا يَزالُ يَومُ السَّبْتِ (السَّابعِ من أكتوبر) يَومَ نَحْسٍ مُستَمرٍّ عَلى شَيَاطِينِ البَشَرِ بإذن الله الوَاحدِ القَهَّار ..
بقلم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يوم 13 - ربيع الآخر - 1445 هـ
موافق 28 - 10 - 2023 م الساعة 06:56 صباحًا بحسب التقويم الرسمي لأمّ القُرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه
احبتي في الله معنئ قوله تعالى
إن الإنسان لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ صدق الله العظيم
ماهو الكنود؟
*سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله والله اكبر ولا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته*
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه
سؤال قوي يستحق التدّبر من الأنصار والإجابة من إمامنا الكريم، برغم أن الإمام عليه صلوات ربي قد فسّر في أحد بياناته الآيات الخمس الأولى من سورة العاديات.
وإمّا اسم ( الإنسان ) ذُكر أيضاً في مواضع كثيرة من القرآن ( 56) مرّة، وكل إنسان كان يذكره الله في القرآن يقصد به شي، فمثلاً ( خلق الإنسان علّمه البيان ) وذلك الإمام المهدي.
وأيضا ( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر ) وذلك الإنسان المقصود هو الملك ماروت الخليفة البدل لآدم.
أمّا الإنسان المقصود بسؤالك أخي المّكرم فالله وخليفته أعلم من هو ولا أدري إن كان قد بيّنه الإمام في أحد بياناته!
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة الإنسان في القرآن ليست دائماً يُقصد بها شخص معين ، فمثلاً كلمة الإنسان في سورة العصر تقصد الإنسان بصفة عامة وليس شخص محدد .
وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
(لَّا یَسۡـَٔمُ ٱلۡإِنسَـٰنُ مِن دُعَاۤءِ ٱلۡخَیۡرِ وَإِن مَّسَّهُ ٱلشَّرُّ فَیَـُٔوسࣱ قَنُوطࣱ وَلَىِٕنۡ أَذَقۡنَـٰهُ رَحۡمَةࣰ مِّنَّا مِنۢ بَعۡدِ ضَرَّاۤءَ مَسَّتۡهُ لَیَقُولَنَّ هَـٰذَا لِی وَمَاۤ أَظُنُّ ٱلسَّاعَةَ قَاۤىِٕمَةࣰ وَلَىِٕن رُّجِعۡتُ إِلَىٰ رَبِّیۤ إِنَّ لِی عِندَهُۥ لَلۡحُسۡنَىٰۚ فَلَنُنَبِّئَنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِمَا عَمِلُوا۟ وَلَنُذِیقَنَّهُم مِّنۡ عَذَابٍ غَلِیظࣲ وَإِذَاۤ أَنۡعَمۡنَا عَلَى ٱلۡإِنسَـٰنِ أَعۡرَضَ وَنَـَٔا بِجَانِبِهِۦ وَإِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ فَذُو دُعَاۤءٍ عَرِیضࣲ قُلۡ أَرَءَیۡتُمۡ إِن كَانَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ ثُمَّ كَفَرۡتُم بِهِۦ مَنۡ أَضَلُّ مِمَّنۡ هُوَ فِی شِقَاقِۭ بَعِیدࣲ سَنُرِیهِمۡ ءَایَـٰتِنَا فِی ٱلۡـَٔافَاقِ وَفِیۤ أَنفُسِهِمۡ حَتَّىٰ یَتَبَیَّنَ لَهُمۡ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّۗ أَوَلَمۡ یَكۡفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُۥ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ شَهِیدٌ أَلَاۤ إِنَّهُمۡ فِی مِرۡیَةࣲ مِّن لِّقَاۤءِ رَبِّهِمۡۗ أَلَاۤ إِنَّهُۥ بِكُلِّ شَیۡءࣲ مُّحِیطُۢ)
[سورة فصلت 49 - 54]
اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
مكتبة نون
https://noonlib.com
ان الكنود اخواني في الله احباب الرحمان
هو الانسان الذي ينكد لا يحب الخير للناس ولما يرى مجموعة فرحة من سعادة او نجاح ينكد عليهم تلك الفرحة
ونقول للانسان الكنود لا يترك حتى رحمة الله
تنزل . وامام العالمين اعلم مني
مجرد تفسير واللهم زدنا علما
ولاكن الله سبحانه يقول انه لحب الخير لشديد فكيف يكون بالصفات التي ذكرتيها اختي العابده لربها
السلام عليكم ورحمة الله
الكنود هو اللوام الذى يذكر المصاءب ولا يذكر النعم وهذا التعريف ذكره العديد من المفسرين.
- وقال الله ( النفس اللوامة ) واقسم بها كونها تلوم نفسها حين وقوع العذاب ويقولوا يا ويلنا انا كنا ظالمين . والاية التى نصت على ان الانسان لربة لكنود جاء قبلها عذاب من الله فى قولة ( فوسطن بة جمعا ) وعلية يكون الكنود هو اللوام الذى قنط من رحمة ربة حين وقوع العذاب ولاكن الذى يسبب الحيرة هو قولة تعالى انة ( لحب الخير لشديد ) والخير فى هذا الموضع فية خلل ويعود هذا الخير لقول الله تعالى ( وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ
[ سورة ال عمران اية ١٨٠ ]
- فأن صح ان الخير فى هذا الموضع
هو ( المادة بمعنى مال وبنين ونساء وذهب والخ ) اذن سيكون الكنود هو الكفور بنعم ربة اللوام حين وقوع العذاب . ويبقى القول الفصل للمُعلم / ن
اخي الكريم مهند مجلي
انه مجرد تفسير لكلمة كنود وامامي الصديق عليه الصلاة والسلام هو الذي يعلم معني الكنود وبيانها من الاية
يعني قلت الكنود يكون معاكس عاصي يءبى الانقياد وينغص على مزاج الاخرين
الكنود ضد الشكور
هذا مجرد تفسير من عندي
وامامي الصديق له القول البين عليه الصلاة والسلام .
لربه لكنود اظن مثلك انها بصفه عامه
*سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله والله اكبر ولا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته*
ن صلوات ربي وسلامه عليه وعليكم اجمعين سيجيبنا اذا مر على سؤالي يااحبتي في الله. تعبت وانا ابحث عن لكنود لكنود. مره اقول ان الانسان لربه لراجع.وغيره كلها ظنون.
*سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله والله اكبر ولا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته*